صورة موضوعية
صورة موضوعية


علماء يطورون جلد إلكتروني بشعر صناعي كامل| فيديو  

وائل نبيل

الجمعة، 06 مايو 2022 - 08:32 ص


 

قد تبدو فكرة تطوير روبوت بأذرع مشعرة، وكأنها مفهوم وحي أحدث أفلام الخيال العلمي، لكن الاختراع الغريب قد يصبح حقيقة واقعة قريبًا، بعد أن خطا العلماء خطوة كبيرة إلى الأمام في تطوير الجلد الإلكتروني، المزود بشعر صناعي متكامل.

 

ويتميز الشعر "بلمسة طبيعية"، ويتيح لنا اكتشاف الأحاسيس المختلفة مثل الخشونة والناعمة، بالإضافة إلى الاتجاه الذي تأتي منه اللمسة.

 

ويقول باحثون من جامعة كيمنتس للتكنولوجيا إن "الجلد الإلكتروني"، يمكن أن يكون له مجموعة من الاستخدامات في المستقبل، بما في ذلك استبدال الجلد للبشر، والجلد الاصطناعي للإنسان الآلي.

 

وفي حين تم تطوير أنظمة الجلد الإلكترونية سابقًا، إلا أنها تفتقر إلى القدرة على إدراك اللمس الطبيعي، ولمواجهة هذه المشكلة، شرع فريق البحث في تطوير جلد إلكتروني بشعر صناعي متكامل.

 

وقال كريستيان بيكر، المؤلف الأول للدراسة: "إن نهجنا يسمح بترتيب مكاني دقيق لعناصر المستشعرات الوظيفية ثلاثية الأبعاد التي يمكن إنتاجها بكميات كبيرة في عملية تصنيع موازية".

 

وأضاف: "من الصعب للغاية إنشاء أنظمة الاستشعار هذه من خلال طرق التصنيع الإلكترونية الدقيقة.. ويستخدم النظام نظام استشعار متباين الخواص المغناطيسية (AMR)، والذي يمكنه تحديد التغيرات في المجالات المغناطيسية بدقة".

 

هذا وتستخدم مستشعرات AMR حاليًا كمستشعرات سرعة في السيارات لتحديد موضع وزاوية المكونات المتحركة.

 

كما واستخدم الباحثون "عملية الأوريجامي الدقيقة" لطي هذه المستشعرات في هياكل ثلاثية الأبعاد، مما يسمح بضغط المزيد من أجهزة الاستشعار في مساحة صغيرة.

 

هذا وقد تم أيضا بعد ذلك دمج بنية الأوريجامي الدقيقة ثلاثية الأبعاد في مصفوفة نشطة واحدة، حيث يمكن قراءة كل مستشعر AMR فردي بواسطة دائرة إلكترونية دقيقة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة