صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


واشنطن تعلن رفضها التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة.. وفلسطين ترحب

أحمد نزيه

السبت، 07 مايو 2022 - 08:01 م

أعربت الولايات المتحدة، اليوم السبت 7 مايو، عن رفضها للمشروع الاستيطاني الإسرائيلي الجديد في الضفة الغربية، في موقفٍ لاقى ترحيبًا من قبل السلطة الفلسطينية.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الخطط الإسرائيلية لتوسيع مستوطناتها في الضفة الغربية "يضر بشدة بإمكانية حل الدولتين" الفلسطينية والإسرائيلية، الذي تدعمه إدارة الرئيس جو بايدن.

وقالت جالينا بورتر، نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية،  في إيجاز هاتفي، تعليقًا على قرار إسرائيل عقد اجتماع في 12 مايو الجاري بهدف دفع خطط بناء وحدات استيطانية إضافية في الضفة الغربية "لقد كانت إدارة الرئيس بايدن واضحة بهذا الخصوص منذ البداية".

وأردفت قائلةً: "إننا نعارض بشدة توسيع المستوطنات الذي يؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الثقة بين الطرفين"، بالإشارة إلى الفلسطينيين والإسرائيليين.

ومن جانبه، أعلن حسين الشيخ، المسؤول الفلسطيني البارز ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية في البلاد، عن ترحيب بلاده بالخطوة التي أعلنت عنها واشنطن.

وكتب حسين الشيخن تغريدةً عبر حسابه الرسمي على "تويتر" قال فيها: "نرحب ببيان الخارجية الأمريكية الرافض للتوسع الاستيطاني وبناء وحدات استيطانية جديده من قبل إسرائيل في الضفة الغربية، وكذلك موقف السفير الأمريكي في إسرائيل حول نفس الموضوع".

وأردف قائلًا: "نأمل أن يتحول هذا الموقف إلى ضغط جاد لوقف كل الإجراءات التصعيدية الإسرائيلية التي تهدم أسس حل الدولتين".

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت في وقت سابق أنه من المقرر أن يصادق وزير الدفاع بيني جانتس الأسبوع المقبل على بناء حوالي 4000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة تدعو إسرائيل لوقف عمليات الهدم والإخلاء في فلسطين

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة