ليبيا خسرت تريليون دولار بسبب «إغلاقات النفط»
ليبيا خسرت تريليون دولار بسبب «إغلاقات النفط»


ليبيا خسرت تريليون دولار بسبب «إغلاقات النفط» منذ 2011

الأخبار

السبت، 07 مايو 2022 - 09:27 م

طرابلس - وكالات الأنباء:
أكدت تقارير محلية فى ليبيا أن البلاد خسرت حوالى تريليون دولار فى قطاع النفط، منذ سنة 2011، فقط بسبب الإغلاقات وضعف البنية التحتية للقطاع بأكمله.

ونقلت صحيفة «الساعة 24» عن الخبير الاقتصادى مصعب اللافى أن التحذير الذى أطلقته المؤسسة الوطنية بأن (كارثة بيئية ستضرب ليبيا بسبب وقف العمل فى الميناء والضغط الناجم عن عدم التفريغ) جدى، منوهًا إلى أن البنية التحتية لحقول النفط الليبية لا تتحمل وقف الإنتاج، وسيؤدى ذلك فى وقت من الأوقات لأزمة بيئية متمثلة فى تسرب نفطى أو اندلاع النيران. وأكد الخبير الاقتصادى، إلى أن التجاذبات السياسية فى البلاد يجب أن تكون بعيدة عن قطاع النفط، فهو مصدر دخل أساسى لليبيين. يأتى هذا فى حين تستعد
حكومة «الاستقرار» الليبية الجديدة فى ليبيا برئاسة فتحى باشاغا، لتقديم أول ميزانية لها إلى مجلس النواب، الذى سيجتمع بمقره فى مدينة طبرق بأقصى شرق البلاد غدا الاثنين، بينما يرتقب استئناف الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة المشتركة لمجلسى النواب والدولة فى 15 من الشهر الجاري.


وأعلنت حكومة باشاغا على لسان أسامة حماد وزير ماليتها الانتهاء من إعداد مقترح مشروع الميزانية العامة بـ94.8 مليار دينار تمهيداً لتقديمها إلى مجلس النواب، بحيث تشمل 41.7 مليار دينار للمرتبات و26.6 للدعم و17.7 للتنمية و8.6 للنفقات التسييرية والتشغيلية.


من جهته، استغل باشاغا الذكرى السادسة لعملية «البنيان المرصوص» التى شنتها قوات المنطقة الغربية ضد تنظيم «داعش» فى سرت للإشادة بجهود أمريكا وبريطانيا لما قدمتاه من دعم للعملية التى قال إنها تمثل نموذجاً مهماً للوحدة الوطنية.
فى المقابل، قال عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة» فى تغريدة مقتضبة عبر «تويتر» إن ذكرى من وصفهم بالأبطال الذين دحروا تنظيم «داعش» تمثل «ملحمة وطنية تجسد الشجاعة وحب الوطن». وكان الدبيبة قد أعلن أنه لن يقبل ما وصفه بـ«سلام الذل والمهانة»، قائلًا: «نرفض مشروع السيطرة على الوطن».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة