صورة موضوعية
صورة موضوعية


«القومي للبحوث» يوضح علامات الطفل المصاب بالتوحد| فيديو

مصطفى أحمد

الإثنين، 09 مايو 2022 - 12:11 م

قالت الدكتور آمال مختار رئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومي للبحوث، إن الدولة تقوم بعمل مبادرات لـ الكشف المبكر عن مرض التوحد، مؤكدة أن التوحد ليس مرض فهو اضطراب سلوكي، من الممكن أن يتم اكتشافه من عمر 6 أشهر.

وأضافت خلال حوارها ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية آية جمال الدين و أسماء يوسف، أن الأم أكثر شخص يستطيع اكتشاف مرض التوحد لـ الطفل، وذلك من خلال التعامل، وطريقة الاستجابة، و التعامل فى فترة الرضاعة.

ولفتت إلى أن هناك علامات تبين أن الطفل مصاب بالتوحد، منها: "لا يتفاعل أو يضحك فى حالة التواصل معه من قبل الأم، وفى عمر الـ 9 أشهر يستطيع الطفل أن ينطق حرف، ففى حالة عدم الحديث يكون هناك مشكلة، وفى أثناء الوصول لعام يستطيع أن يقول كلمة وفى حالة عدم الحديث يتبين أن الطفل مصاب".

وأشارت إلى أن معدل الانتشار لـ التوحد على مستوى الشرق الأوسط يكون 1%، موضحة أن المركز القومى للبحوث قام بعمل دراسات على مستوى الشرق الأوسط، وليس على مصر فقط.

وأوضحت أن هناك أكثر من علامة يجب أن تظهر على الطفل، وليست علامة واحدة فقط، وفى الغالب ينتج عن التوحد تأخر فى القدرات الذهنية.

وكشف أنه لا يوجد علاج لمرض التوحد، ولكن هناك تنمية قدرات، ففى حالة اكتشاف المرض فى فترة مبكرة يكون هناك سرعة فى تنمية القدرات، والطفل المصاب بالتوحد ليس متخلفاً، ولكن مختلفاً.

وتابعت أن 34 % فقط من الأطفال المصابة بالتوحد هم من يذهبون للمدارس، وتكون مدارس خاصة، والمدرسون لا يستطيعون التعامل معهم، ولذلك على المجتمع تقبل التعامل مؤكدة: "معظم الأمهات التى لديها أطفال مصابة بالتوحد تترك الأطفال فى المنزل".

ولفتت إلى أن التوحد يكون بسبب أشياء كثيرة من عوامل وراثية، والبكتريا، والعوامل البيئية، والتلوث، وأشياء كثيرة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة