د. مبروك عطية
د. مبروك عطية


مبروك عطية: كفارات اليمين يمكنها إطعام الملايين

الأخبار

الخميس، 12 مايو 2022 - 06:59 م

أكد الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر أنه لو تم إخراج كفارات الأيمان من الإطعام، فإنه من الممكن إطعام الـ 100 مليون مصرى من كفارة اليمين فقط.. 

وأضاف أن هناك الملايين من المصريين يحلفون الأيمان كل يوم ولا يوفون بها، ولو أن 10 ملايين يوميا حلفوا اليمين ولم يوفوا به، فإنه يجب عليهم شرعا كفارة اليمين، وأول نوع فى كفارة اليمين، هو إطعام عشرة مساكين، وبالتالى فإطعام عشرة مساكين عن 10 ملايين مكفر عن يمينه، فالحصيلة هى إطعام 100 مليون.

وأوضح أنه أشيع بين الناس أن صيام ثلاثة أيام هو وحدها كفارة اليمين، ولكن الكفارة لا تبدأ بالصيام ولكن تكون بإطعام عشرة مساكين أولا، فإن لم يتمكن من الإطعام فكسوة العشرة مساكين، فإن لم يتمكن من الكسوة فتحرير رقبة، فإن تعذرت هذه الأمور فصيام ثلاثة أيام.

إقرأ أيضاً | بسنت صيام : مشهد الانفجار من أصعب المشاهد بفيلم «زومبي»

واستشهد بقوله تعالى «لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِى أَيْمَانِكُمْ وَلكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».. وأشار إلى أن الصيام هو آخر الكفارة، وتناسوا أن أول أنواع الكفارة هو الإطعام والكسوة أو تحرير رقبة، واقتصروا فى كفارة اليمين على الصيام فقط، وشدد على أن كفارة اليمين هى فرض وواجب على المسلم الذى حنث فى يمينه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة