صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الولايات المتحدة "منزعجة" من مشاهد العنف التي رافقت جنازة شيرين أبوعاقلة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 13 مايو 2022 - 09:08 م

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن انزعاجها من مشاهد العنف التي رافقت جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، على انزعاجها الكبير من أعمال العنف التي قامت بها شرطة الإحتلال الإسرائيلية خلال جنازة شيرين أبو عاقلة.
اقرأ ايضاً| وزارة الخارجية تُدين الاعتداءات التي تعرضت لها جنازة شيرين أبو عاقلة

وقالت ساكي، لقد رأينا جميعا تلك الصور، ومن الواضح أنها مزعجة للغاية"، مضيفة: "نأسف لاقتحام ما كان ينبغي أن يكون مسيرة سلمية.

وكانت قد طاردت قوات الاحتلال جثمان «أبو عاقلة» وحاولت اختطافه بحسب شهود عيان. كما اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين فى الجنازة وهاجمت المشيعين بالرصاص والغاز. 

وبدأت قوات الاحتلال بالاعتداء على موكب تشييع جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة أمام المستشفى الفرنساوى بالقدس المحتلة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى إضافة إلى الاعتداء بالهراوات.

وتم إخراج جثمان الشهيدة ابو عاقلة الذى لُفّ بالعلم الفلسطينى لتشييعه، وحاولت شرطة الاحتلال الاستيلاء على التابوت لكنها لم تستطع، وأجبرت المشيّعين على إدخال الجثمان داخل مركبة نقل الموتى، ومنعتهم من اللحاق بالمركبة. كما لاحقت شرطة الاحتلال كل من يحاول الوصول إلى موكب تشييع الشهيدة أبوعاقلة بالهراوات.

وشيع اليوم الجمعة جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى مثواه الأخير وشهدت جنازتها اعتداء من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين بها.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت، صباح الأربعاء 12 مايو، استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) برصاص جيش الاحتلال، وإصابة الصحفي على السمودى برصاصة في الظهر ووضعه مستقر، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها.

 وقال الصحفي المصاب سمودى لمراسل وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في جنين إنه كان يتواجد برفقة الزميلة شيرين أبو عاقلة ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة الغوث قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدى الخوذ والزى الخاص بالصحفيين.

وأضاف أن قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين بشكل مباشر ما أدى إلى إصابته برصاصة في ظهره، واستشهاد زميلته شيرين أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس.

 وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مدينة جنين، وحاصرت منزلا لاعتقال شاب، ما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات المواطنين.

 أوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحى تجاه الشبان والطواقم الصحفية.
 وأطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على شيرين أبو عاقلة، رغم أنها كانت ترتدى سترة الصحافة التي تميزهم عن غيرهم أثناء التغطيات.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وذلك بالقرب من مخيم جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك إصابة الصحفي علي السمودي.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير، مُطالبًا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.

كما تقدمت وزارة الخارجية بخالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المُصاب الجلل، مؤكدًة على فقدان الصحافة لإعلامية وطنية كبيرة، مع الإعراب عن التمنيات بالشفاء العاجل للصحفي علي السمودي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة