صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علماء يطورون روبوتات للعمل بمجال طب الأسنان 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 17 مايو 2022 - 09:14 ص

يمكن أن تساعد الروبوتات بحجم النانو باستخدام مجال مغناطيسي في قتل البكتيريا في أعماق الأسنان، وتعزيز نجاح العلاجات، وفقًا لدراسة أجراها باحثون في المعهد الهندي للعلوم «IISc» بنجالورو.

يتم إجراء علاجات قناة الجذر بشكل روتيني لعلاج التهابات الأسنان لدى ملايين المرضى، يتضمن الإجراء إزالة الأنسجة الرخوة المصابة داخل السن، والتي تسمى اللب، وغسل السن بالمضادات الحيوية أو المواد الكيميائية لقتل البكتيريا المسببة للعدوى، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، يفشل العلاج في إزالة جميع البكتيريا تمامًا - وخاصة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مثل Enterococcus faecalis - والتي تظل مخفية داخل القنوات المجهرية في السن والتي تسمى الأنابيب العاجية.

في الدراسة المنشورة في مجلة Advanced Healthcare Materials، صمم الباحثون روبوتات نانوية حلزونية مصنوعة من ثاني أكسيد السيليكون المطلي بالحديد، والتي يمكن التحكم فيها باستخدام جهاز يولد مجالًا مغناطيسيًا منخفض الكثافة، ثم تم حقن هذه الروبوتات النانوية  بعينات وتم تتبع حركتها باستخدام المجهر.

من خلال تعديل تردد المجال المغناطيسي، تمكن الباحثون من جعل الروبوتات النانوية تتحرك حسب الرغبة، وتخترق بعمق داخل الأنابيب العاجية.

قال الباحثون، إن استخدام الحرارة لقتل البكتيريا يوفر أيضًا بديلاً أكثر أمانًا للمواد الكيميائية أو المضادات الحيوية القاسية، ولقد اختبروا الروبوتات النانوية للأسنان في نماذج الفئران ووجدوا أنها آمنة وفعالة.

ويعمل الباحثون أيضًا على تطوير نوع جديد من الأجهزة الطبية التي يمكن وضعها بسهولة داخل الفم، والسماح لطبيب الأسنان بحقن الروبوتات النانوية داخل الأسنان .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة