صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سيطري على غضبك في 4 خطوات

دينا درويش

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 05:25 م

في الفترة الأخيرة أصبح عددًا كبيرًا من الأشخاص يعانون من العصبية والغضب نتيجة لظروف الحياة المختلفة وبعض المواقف والمشكلات التي نتعرض لها باستمرار، فمسؤوليات المرأة سواء الأسرية أو المهنية تجعلها في حنق وغضب وتوتر شبه دائم.

على الرغم من أن الغضب شعور طبيعي بل وصحي أيضًا، إلا أنه يسبب الكثير من المشاكل والعقبات، سواء كان موجة غضب عابرة ممزوجة بالغيظ والحنق، أو إنكِ يا عزيزتي سيدة عصبية بطبعك، وهو الأمر الذي يجعلك تفقدين السيطرة على نفسك وينقلب محيطك إلى بركان ثائر، وبالتالي التعرض لمشاكل مهنية أو شخصية مختلفة، لذلك ومن أجل حياة إيجابية هادئة نقدم لكي خطوات لإدارة غضبك بنجاح.

والغضب هو شعور طبيعي باختلاف أسبابه وعوامله، فأحيانًا يكون تجاه شخص معين أو ربما غضب بسبب حدث أو أزمة ما، وربما نتيجة المعاناة من قلق وتوتر مستمر أو مشاكل شخصية أو صدمات. 

فالتعبير عن هذا الغضب يختلف من شخص لآخر، فهناك سيدات تعبر عن مشاعرها بشكل صريح، أي برد قوي وصوت عالي وأحيانًا تصرفات عداونية تجعلها تؤذي الآخرين سواء بالحديث أو بالتطاول عليهم لتفريغ غضبها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل هائلة لا محال.

كما أن هناك سيدات أخريات أثناء الغضب تقمعن مشاعرهن داخلهن، أي كبت الغضب والمشاعر السيئة، وهذه الطريقة تحمل الشقين الإيجابي والسلبي، فعندما تقمعين مشاعرك يصبح بإمكانكِ السيطرة عليها والتحكم فيها.

لكن أحيانًا أخرى عدم التعبير عن هذا الغضب، من شأنه أن ينقلب عليكِ وتصابين باضطرابات نفسية وجسدية، حتى يصل الأمر إلى الانفجار في لحظات خاطئة ومواقف بسيطة لا تستدعي هذا الغضب، فكيف يمكنك إدارة غضبك بنجاح؟.

أولا: لإدارة غضبك بنجاح عليكِ أولًا فهم السبب الرئيسي وراء شعورك بالعصبية، لأن أحيانًا قد تشعرين بغضب شديد تجاه حدث أو موقف بسيط جدًا، وهو الأمر الذي يفسر وجود سبب آخر خفي وراء هذا الغضب، لذلك عندما تشعرين بالعصبية، أبحثي عن السبب وراء هذا الغضب، واكتشفي ما تشعرين به، وبمرور الوقت سيصبح من السهل عليك التعبير عن مشاعرك بصورة أفضل دون الحاجة إلى الغضب.

ثانيا: إذا شعرتِ بالغضب عليك التنفس ببطء والاسترخاء قليلًا من أجل السيطرة على غضبك،  لذلك توقفي قليلًا لمدة 15 دقيقة وابدأي بشهيق عميق ثم زفير، هذا التمرين البسيط سيساعدك على الاسترخاء والتفكير جيدًا فيما يحدث من حولك ومن ثم إدراته بطريقة صحيحة.

ثالثا: لتجنب العصبية المفرطة وإيذاء الآخرين سواء لفظيًا أو جسديًا، عليكِ بالعد ببطء للعشرة قبل إبداء أي موقف أو تصرف، وأيضًا تجنب التفوه بأي كلمات من شأنها أن تزيد من حدة الموقف، لذلك أحرصي على صياغة كلماتك بشكل مناسب عن طريق الهدوء والاسترخاء. 

رابعا: للحد من الغضب يا عزيزتي وإدارته بنجاح، يمكنكِ استخدام الفكاهة للتخفيف من حدة الموقف، فتلك الحيلة من شأنها أن تسيطر على مشاعرك السلبية وأيضًا تخفيف الغضب وتحسين مزاجك إلى حالة أفضل.

إقرأ أيضا| لحواء.. 7 خطوات لإختيار كتابك الجديد..تعرفي عليها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة