صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: تغير المناخ سبب زيادة معدلات موت الأشجار في غابات كوينزلاند

ناريمان محمد

الخميس، 19 مايو 2022 - 09:09 ص

ذكرت دراسة جديدة أن الأشجار في الغابات المطيرة الأسترالية تموت أسرع بمرتين مما كانت عليه في الثمانينيات بسبب تغير المناخ .

وقامت مجموعة دولية من الباحثين بدراسة ما يقرب من 50 عامًا من البيانات المتعلقة بأعداد الأشجار في المناطق الاستوائية الرطبة في شمال كوينزلاند . 

ووجدوا أن معدلات موت الأشجار الاستوائية تضاعفت منذ عام 1984، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الاحتباس الحراري، وأن الأشجار تعيش أيضًا حوالي نصف المدة. 

يعتقد الباحثون أن الغلاف الجوي لشمال كوينزلاند وأجزاء أخرى من العالم لديه "قوة تجفيف" أكبر الآن مقارنةً بالثمانينيات. 

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، مع ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي، فإنه يجذب المزيد من الرطوبة من النباتات، مما يؤدي إلى فقدان الماء في الأشجار وبالتالي زيادة خطر الموت. 

نظرًا لأن الأشجار تمتص الكربون، فإن زيادة معدل وفيات الأشجار ستؤدي إلى زيادة الكربون في الغلاف الجوي، مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة حرارة الكوكب. 

أجرى الدراسة الجديدة باحثون من مركز سميثسونيان للبحوث البيئية وجامعة أكسفورد والمعهد الوطني الفرنسي لبحوث التنمية المستدامة (IRD).

حلل الفريق أنماط موت الأشجار بين عامي 1971 و 2019 ، باستخدام مجموعة بيانات تمثل 74135 شجرة من 81 نوعًا مختلفًا و24 قطعة غابات في شمال كوينزلاند. 

وجدوا أن خطر موت الأشجار السنوي، في المتوسط قد تضاعف في جميع قطع الأراضي والأنواع خلال هذه الفترة، ولا تزال الزيادة في معدل وفيات الأشجار قائمة بعد أن وضع الفريق في الاعتبار الأحداث الطبيعية مثل الأعاصير والأشكال الأخرى من أضرار الرياح.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة