التصوير المقطعي الكمبيوتري
التصوير المقطعي الكمبيوتري


طبيب روسي يحذر من مخاطر التصوير المقطعي بالكمبيوتر

شيرين الكردي

الثلاثاء، 24 مايو 2022 - 12:50 م

التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) هو اختبار قد يستخدمه طبيبك للبحث عن مشكلة داخل جسمك، أو التخطيط للجراحة، أو التحقق من مدى نجاح العلاج بالنسبة لك، يستخدم أشعة سينية قوية ، وهي شكل من أشكال الإشعاع ، لإنشاء صور مفصلة لداخل جسمك.

يقلق بعض الأشخاص بشأن إجراء هذا الاختبار لأن الإشعاع معروف بأنه سبب محتمل للسرطان، اعلم أن فرص الإصابة بالسرطان من الأشعة المقطعية منخفضة جدًا، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الاختبار يستحق المخاطرة الضئيلة بالتعرض للإشعاع، يمكن أن يساعد الأطباء في اكتشاف المشكلات الصحية الخطيرة والتحقق من نجاح العلاج.

كل صورة لمقطع أو طبقة من الطبقات لها مدلول قوي ، نحصل عليها بواسطة كشف الأشعة السينية بالكمبيوتر الذي يعرض الجسم في صور مقاطع عرضية، في هذا الفحص لا تخترق الأشعة الجسم من اتجاه واحد فقط وانما نتحسسه عن طريق أنبوب أشعة سينية دوّار من كل الاتجاهات بالكامل وذلك بشكل مقطعي، هذا يحدث بينما يكون المريض مستلقيا عبر فتحة دائرية للجهاز على سرير الفحص الذي يتم تحريكه تلقائيا.

بعد ذلك نقوم بتشكيل مجموعات بيانية ثلاثية الأبعاد على الحاسوب يمكن عن طريقها عمل صور مقطعية متعددة ورقيقة لكل مستوى من الجسم، وحيثما كان ذلك ممكنا فإننا نعطي جرعات منخفضة خلال الفحوصات حتى لا يتعرض المريض لإشعاعات قوية، ويسمح التصوير المقطعي بالكمبيوتر بتحديد أي تغيرات صغيرة لأعضاء الجسم سواء في الحجم أو التمدد وذلك في مرحلة مبكرة، وبالتالي يمكن الحصول على معلومات دقيقة جدا عن طبيعة الأمراض وانتشارها، وذلك بدون الإضرار بالأنسجة.

ماسح ضوئي للقرنية منخفض الثمن قد يساعد في مكافحة العمى حول العالم 

 نستخدم التصوير المقطعي بالكمبيوتر لتقييم الجمجمة والعنق والصدر والبطن وحتى القلب ، بفضل أحدث ماسح ضوئي بجهاز التصوير المقطعي بالكمبيوتر الذي يعرض الصور بوضوح عالي.

وقد أعلن الطبيب الروسي ومقدم البرامج التلفزيونية المعروف، ألكسندر مياسنيكوف أن التصوير المقطعي الكمبيوتري قد يسبب الإصابة بمرض السرطان.

وحذر الطبيب من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة نتيجة الخضوع لدورات عديدة من التصوير المقطعي الكمبيوتري، وذلك في برنامج" ما هو المهم" التلفزيوني الذي بثته "قناة "روسيا 1" والذي يمكن مشاهدته على منصة "سموتريم" الإلكترونية التابعة للقناة.

وحسب الطبيب فإن الأشعة السينية لا يمكن أن تكتشف في بعض الأحيان سرطان الرئة، ولهذا السبب فإن الأطباء ينصحون المرضى في بعض الأحوال الخضوع لفحوصات التصوير المقطعي الكمبيوتري، وقال: "لا يمكننا إجراء فحوصات مقطعية لكل مريض من أجل الكشف عن سرطان الرئة، لأن التصوير المقطعي الكمبيوتري بحد ذاته هو إشعاع".

وأشار الطبيب إلى  أن 1.5-2٪ من كل حالات سرطان الرئة ناتجة عن سوء استخدام الأشعة المقطعية، وأوضح أن من بين 100 شخص تم تشخيص إصابتهم بالسرطان، أصيب اثنان بهذا المرض لأنهما خضعا مرة واحدة للتصوير المقطعي الكمبيوتر، ثم عادا إلى هذا الفحص الطبي أكثر من مرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة