هل يجري «بوتين» عملية مخابراتية بنفسه
هل يجري «بوتين» عملية مخابراتية بنفسه


مرض القيصر الروسي حديث الغرب.. هل يجري «بوتين» عملية مخابراتية بنفسه ؟

وليد الشربيني

السبت، 28 مايو 2022 - 01:01 م

باتت صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مثار الحديث رغم أحداث الحرب الروسية الأوكرانية، الدائرة على حدود أوروبا الشرقية، إذ ذكرت العديد من التقارير لوسائل إعلام أوروبية وأمريكية عن معاناة القيصر الروسي من مرض عُضال. 

ونقلت سكاي نيوز البريطانية، عن رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني، ريتشارد ديرلوف، قوله أن هناك خطأً جوهريًا ظهر في يوم النصر الروسي بخصوص مصافحة بوتين.

وظهر بوتين في مقطع فيديو، مع وزير الدفاع سيرجي شويجو، في وضعية جلوس محيرة، إذ كان ممسكا الطاولة التي أمامه بيده اليمنى، ما أثار تكهنات حول إصابته بمرض «باركنسون»، الشلل الرعاش.

 

الفيديو أثار الشائعات حول صحة الرئيس الروسي واحتمالية أن يكون مريضًا إما بمرض باركنسون أو الخرف أو سرطان الدم، كما ظهر في  العرض وهو يضع بطانية ثقيلة على ساقيه.

وقال «ديرلوف»: «أعتقد أنه إذا كان مريضًا بشكل خطير، فقد يكون حكمه ضعيفًا ، لذلك لديك تصادم كما كان بين الجغرافيا السياسية لروسيا وفقدانها لأوكرانيا وصحة بوتين.

مواصلة العمل

رغم الحرب الشائعات، واصل بوتين تصريحاته النارية بلا توقف من اندلاع الأزمة الأوكرانية، وكان آخرها، تعهده بعدم قطع الغاز إيطالية، في تلميح أن موسكو لديها اليد العليا في سوق الطاقة الأوربي. 
ليس هذا فحسب فقد ظهر، بوتين في جولة بالمستشفى العسكري المركزي بموسكو ، إذ قال خلالها بوتين إنه يجب تعويض جميع القوات المنتشرة في الخارج وعائلات القتلى .

 

الغريب أن يده اليمنى الذي تشكك في إصابتها الغربيون ظهرت بشكل صحي وبلا أي مشاكل، وصافح بها الأطباء في المستشفى.

حديث متكرر 
الحديث عن مرض القيصر الروسي ليس بجديد، إذ سبق وتحدثت وسائل إعلام غربية عن صحة بوتين على مدار أعوام في 2012 وما بعدها، فقد نفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في عام 2015 ما تردد من أنباء عن مرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بيسكوف، "إن الرئيس فلاديمير بوتين بصحة جيدة"، بعد تأجيل قمة لرؤساء دول محيط روسيا وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن وكالة "رويترز" سارعت بالقول "إن تأجيل هذا اللقاء قد يرجع إلى مرض بوتين، مستندة في ذلك إلى تصريحات مسئول كازاخي لم تُفصح عنه".  

يشار إلى أنه خلال السنوات الأخيرة كثرت الشائعات عن مرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الوقت الذي كان فيه الكرملين ينفي دائما مثل هذه الشائعات ويظهر بوتين بعدها أمام العدسات في صحة جيدة.

حيلة مخابراتية

كونه عميل مخابراتي سابق ذو باع طويل في هذا المجال، لا يستبعد خبراء أمنية، أن الشائعات الدائرة ما هي إلا حيلة متعمدة من الكرملين لها مأرب خاص، قائلين إن ظهور بوتين كشخص مريض في الأخبار ومقاطع الفيديو أمر غير منطقي ولا يتوافق مع مدى إحكام سيطرة روسيا على الأخبار والفيديوهات الخاصة بالرئيس والتي تنشرها وسائل الإعلام.
وتثير الفيديوهات المتعارضة لبوتين، هل يجري بوتين خدعة مخابراتية بنفسه وسط الحرب الدائرة، أم أنه مرض عُضال تتفاوت حالاته حسب العلاج ؟

شاهد أيضاً | فيليكس إرشوف عضو فريق إنتاج اللقاح الروسى لكورونا «سبوتنيك 5» يتحدث لـ «الأخبار»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة