أرض عملاقة صالحة للسكن
أرض عملاقة صالحة للسكن


اكتشاف أرض عملاقة خارج المجموعة الشمسية صالحة للحياة

وائل نبيل

السبت، 28 مايو 2022 - 09:36 م

كشفت الحركة الصغيرة جدًا لنجم صغير عن وجود كوكب خارجي خارج المجموعة الشمسية ، يدور على مسافة قريبة من مكان صالح للسكن والحياة ، وفقا لما ذكر فريق من علماء الفلك.

وحول قزم أحمر خافت ، يُدعى روس 508 ، يقع على بعد 36.5 سنة ضوئية فقط (لكنه خافت جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) ، أكد علماء الفلك وجود عالم تبلغ كتلته 4 أضعاف كتلة الأرض ، وبالنظر إلى ما نعرفه عن حدود الكتلة الكوكبية ، فهذا يعني أن العالم من المحتمل أن يكون أرضيًا ، أو صخريًا ، وليس غازيًا.

ووفقا للعلماء من غير المحتمل أن يكون الكوكب الخارجي ، المسمى روس 508 بي ، صالحًا للحياة كما نعرفها ؛ ومع ذلك فإن الاكتشاف ، وهو الأول من نوعه في مسح جديد باستخدام المرصد الفلكي الوطني لتلسكوب سوبارو الياباني (NAOJ) في هاواي ، يوضح فعالية التقنيات المستخدمة لتحديد مواقع الكواكب الصغيرة حول النجوم الخافتة.

أقرأ أيضًا.. اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم المشترى

والبحث عن الكواكب الخارجية الصالحة للسكن محبط إلى حد ما بسبب طبيعة ما نعتقد أن هذه الكواكب الخارجية تكون مثلها ، والنموذج الوحيد الذي لدينا هو الأرض وهو كوكب صغير نسبيًا ، يدور على مسافة من نجمه حيث تؤدي درجات الحرارة إلى وجود ماء سائل على سطحه ، وهذا ما يُعرف باسم "المنطقة الصالحة للسكن".

ومع ذلك ، فإن التقنيات التي يستخدمها العلماء للبحث عن الكواكب الخارجية تعمل بشكل أفضل في العوالم الكبيرة ، مثل عمالقة الغاز ، التي تدور على مسافات قريبة جدًا ، وهي شديدة الحرارة بالنسبة للمياه السائلة ، فهذا لا يعني أنه لا يمكننا العثور على أنواع أخرى من العوالم ، لكن الأمر أكثر صعوبة بحسب وصف العلماء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة