رسالة من فراش المرض لشعب الإسكندرية.. ماذا قالت كاريوكا؟
رسالة من فراش المرض لشعب الإسكندرية.. ماذا قالت كاريوكا؟


رسالة من فراش المرض لشعب الإسكندرية.. ماذا قالت كاريوكا؟

أحمد صبحي

الأحد، 29 مايو 2022 - 11:52 ص

تعد الفنانة تحية كاريوكا من أشهر نجمات العصر الكلاسيكي للسينما المصرية ولها علامة بارزة في تاريخ السينما والرقص الشرقي في الوطن العربي.

اسمها الحقيقي بدوية محمد ولدت يوم 22 فبراير عام 1915 بمحافظة الإسماعيلية وفي صالة رتيبة وإنصاف بدأت العمل الفني عام 1934 ككومبارس ثم تعرفت على الراقصة الشهيرة بديعة مصابني وانضمت إلى فرقتها ومنها إلى عالم السينما والمسرح.

وسبب تسميتها "كاريوكا" ترجع إلى الفنان سليمان نجيب عندما رشحها للقيام برقصة منفردة بعنوان "كاريوكا" ضمن أحداث الفيلم الأمريكي "الطريق إلى ربو" فارتبط اسمها منذ ذلك الوقت بتلك الرقصة لإجادتها لها .

ومن الرقص والغناء اتجهت "كاريوكا" إلى التمثيل حيث كان أول ظهور سينمائي لها عام 1942 من خلال فيلم الستات في خطر أمام الفنان أنور وجدي

وأثناء عملها مع فرقة ملوك الفن تعرضت لأزمة صحية مفاجئة وكان وقتها تقوم بعروض الفرقة بمدينة الإسكندرية فتحاملت على نفسها للقيام بدورها في الفرقة لكن في اليوم التالي لم تستطع فقامت بتوجيه رسالة إلى الشعب السكندري عن طريق رسالة في جريدة أخبار اليوم بتاريخها الصادر فى 12-7-1952 تقول فيها

(لقد حالت ظروفي الصحية وظروف التزماتى للعمل بالاستوديوهات ليلا دون اشتراكي مع فرقة ملوك الفن بالإسكندرية وإنني لا أشك مطلقا في أن الشعب السكندري الكريم يقدر هذه الظروف الخارجة عن إرادتي والتي يتعرض لها الفنان دائما بحكم عمله.. وأرجو أن نلتقي وإياكم في أسعد الأوقات إن شاء الله).. تحية كاريوكا.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |سر الصراع التاريخي بين الأهلي والزمالك.. علقة ساخنة للتتش

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة