تعلم الجنين من الأصوات الأولى داخل الرحم
تعلم الجنين من الأصوات الأولى داخل الرحم


دراسة .. الجنين يتعلم من الأصوات الأولى داخل الرحم

سلمى خالد

الإثنين، 30 مايو 2022 - 06:28 م

كل يوم نكتشف شئ جديد بعالم الطب والأطفال والولادة والأجنة، ولكن من أحدث الأشياء التى تمكن علماء الطب من اكتشافها خلال دراسة جديدة لهم، بأنه يمكن سماع الأجنة لبعض الأصوات داخل الرحم ضروري للتطوّر السمعي، وأن هذه الأصوات منخفضة التردد تحسّن أداء حاسة السمع لاحقاً. 

حيث يبدأ الجنين في سماع بعض الأصوات مع بلوغ الحمل الأسبوع الـ 20، وبحسب الدراسة التى أجريت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتوصلت إلى أن هذه المدخلات الحسية منخفضة الجودة مفيدة، وربما ضرورية، وقد يكون هذا التلقي مفتاحاً لبعض جوانب تطور الدماغ.

وبحسب موقع "ميديكال إكسبرس"، الذى أظهر البحث وأشار الى أن تعريض نموذج حسابي للنظام السمعي البشري إلى نطاق كامل من الترددات منذ البداية أدى إلى سوء أداء في المهام التي تتطلب استيعاب المعلومات على مدى فترات زمنية أطول.

ويدل هذا من وجهة النظر التطبيقية، أن الأطفال المولودين قبل الأوان قد يستفيدون من التعرّض لأصوات ذات تردد منخفض بدلاً من الطيف الكامل للترددات التي يسمعونها الآن في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة، كما يقترح الباحثون.

كما وقال لوكاس فوغلسانغ أحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة: "إنه يدعم فكرة أن البدء بمعلومات محدودة جداً، ثم التحسن بمرور الوقت قد يكون في الواقع سمة من سمات تطوّر النظام".

اقرأ أيضا|«يتسع لأربعة أشخاص» .. سيدة تنجح بتحويل حافلة قديمة إلى منزل فريد من نوعه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة