صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


المشاكل النفسية تتربع على عرش «الأرق»

شيماء مصطفى كمال

الخميس، 02 يونيو 2022 - 02:51 م

- %50 من سكان العالم يعانون منه.. ودول الخليج ومصر الأكثر حرمانا من النوم

استشارى علم النفس: نحتاج لتغيير سلكويتنا الحياتية الخاطئة.. والابتعاد عن «الموبايلات» قبل النوم

"مش عارف أنام، بنام نوم متقطع، حاسس بالأرق، تعبان وحاسس انى مش مظبوط بسبب عدم النوم بشكل طبيعى"، جمل كثيرة تقع على أذهاننا يوميا فيما بيننا، كل شخص على حسب الظروف الحياتية التى يعيشها يوميا، الضغوط النفسية تحاصر الجميع، كل شخص على حسب مايعيشه ويقابله فى حياته، فالغالبية يشعرون بالأرق والتوتر، فبمجرد وضع رأسك على الوسادة للنوم، تجد الأفكار تحاصرك من كل اتجاه، وهو ما يجعل الإنسان غير قادر على النوم بشكل طبيعى ومريح..

أثبتت دراسة علمية أن نحو 50% من سكان العالم يعانون من الأرق، وتتجاوز اضطرابات النوم أو مايطلق عليه "الأرق"، لتشمل أكثر من 80 نوعا بعضها أكثر شيوعا من الآخر، مثل توقف النفس أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين، والسرنمة (السير أثناء النوم) أو حتى فرط النوم وغيرها، وتشير بعض الإحصاءات غير الرسمية إلى أن دول الخليج ومصر هي الأكثر حرمانا من النوم. 

يعد الأرق أحد أبرز أسباب الحرمان من النوم الذي لا يحمل إلا العواقب الوخيمة على الصحة؛ فبينما تتفق البحوث على أن ما قد يصل إلى نصف سكان العالم يعانون من الأرق، تؤكد الدراسات جميعها على أن كوريا الجنوبية واليابان تتقدم قائمة أكثر الدول حرمانا من النوم.

علم النفس يوضح أسباب الأرق وكيف تتخلص منه

الدكتورة إيمان عبد الله استشارى علم النفس والعلاج الأسري قالت إن الأرق "اضطرابات النوم" يؤثر على النوم، وهذا يعنى أن الإنسان ينام كثيرا، أو ينام نوم متقطع بشكل مبالغ فيه، أو ينام قليلا، وكل شق منهم له أسبابه الخاصة به، ولكن بصفة عامة الأرق شئ متعب ومرهق للإنسان، ومشاكله عديدة، ومتربع على عرش "الأرق" المشاكل النفسية، والضغوط الحياتية التى تسبب مشاكل نفسية، سواء الضغوط الأسرية أو العائلية، وغيرها من المشاكل، أى كانت الأسباب التى تسبب الضغوط النفسية.

وأضافت عبد الله قائلا: "أحيانا يتناول الإنسان عقاقير للقلق والاكتئاب، يكون فى جزء منه مهدئ أو منوم، لتقليل التوتر لدى الشخص، ويستطيع النوم بعد تهدئته، ولكن بعد استخدام هذه العقاقير تؤثر على نومه، وبالتالى لا يستطيع النوم نوم عميق، ومن الممكن أن يكون الشخص يعانى من أمراض جسدية عادية، أو أمراض نفسية، تظهر على جسده، منها الإحساس بآلام فى المفاصل، أو ارتفاع فى ضربات القلب، وبالتالى فالأرق يساعد على الشعور بالألم فى الجسد، ويسبب حالة صحية متدنية، منها شعوره بضيق فى التنفس وكأنه مصاب بالربو".

أسباب الأرق

أكدت إيمان عبد الله استشارى علم النفس والعلاج الأسري على أن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين التى يتناولها الإنسان بشكل عشوائى تسبب الشعور بالأرق، فمن المفترض التوقف عن تناول الشاى والقهوة والنسكافيه بعد الساعة الخامسة مساءا، لأنها تسبب قلق فى النوم، أيضا عادة التدخين السيئة، لها دور فى الشعور بالأرق، فضلا عن شرب السوائل والماء بكثرة قبل النوم مباشرة.

التغير الهرمونى

وحذرت عبد الله من تناول الأطعمة قبل النوم، خاصة التى تحتوى على نسبة دهون عالية، لأنها تضر بالقلب، ولا يعمل بكفأة جيدة، ومن الأسباب أيضا، التغير الهرمونى يسبب الأرق وعدم النوم بشكل جيد.

الهواتف المحمولة

وأشارت استشارى علم النفس والعلاج الأسري إلى أن استخدام التكنولوجيا، وتواجد الهواتف المحمولة بجانبنا طول الوقت، والتعرض لضوء الموبايل، والمكوث قبل النوم مباشرة على الموبايل، يسبب عدم النوم بشكل كافٍ.

وقالت: لابد من تعديل السلوكيات الخاطئة فى حياة كل شخص، حتى يستطيع النوم بشكل عميق، فلابد من تغيير عادات عديدة فى حياتنا السلوكية والغذائية، بالقدر المستطاع.

وأوضحت إيمان عبد الله أنه لابد من التعرف هل الإنسان وصل لمرحلة صعبة فى عدم قدرته على النوم بشكل جيد، فإذا زاد نسبة قلة نومه عن 10 أيام، وأن يكون نومه متقطع، فعليه بالذهاب لطبيب نفسى، أو مستشفى عين شمس، بها وحدة النوم التى تساعد على ضبط النوم لدى الإنسان، من خلال وضعه تحت اضاءة معينة، فضلا عن الاسترخاء، لأنه مهم جدا، على الأقل نصف ساعة يوميا، مع التنفس العميق، يجعل الإنسان عندما يذهب لفراشه ليلا يكون مقبل على النوم، ولابد من ابعاد أجهزة الهواتف المحمولة من غرفة النوم، والحرص على ارتداء الملابس القطنية، والإبتعاد عن ارتداء الملابس الصناعية، ووضع الزيوت العطرية، وتجنب الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على الكافيين.

الحل

أكدت على ممارسة التمرينات الرياضية قبل النوم، لأنها تساعد على شد العضلات أثنام التمرين، وبعدها يحدث استرخاء، وبالتالى يساعد على النوم بشكل عميق، والاستحمام بماء دافئ يساعد أيضا على الراحة أثناء النوم، واستنشاق الروائح العطرية التى تعمل نوع من الاسترخاء مثل الياسمين واللافندر، والإبتعاد عن النوم فى النهار، خصوصا بعد وقت العصر، فضلا عن التعرض لأشعة الشمس المفيدة، خاصة فى حالة وجود نقص فى فيتامين "د".

وأضافت قائلة: "عمل تنفسات عميقة، يساعد على الاسترخاء، وهو التنفس المتحكم فيه، خطة 8/2/8 شهيق وزفير، يتم ممارسته من 4 إلى 5 مرات فى اليوم، خاصة فى المساء، وهذا التمرين يحفز الدماغ للنوم، وممارسة التأمل لمدة خمس دقائق يوميا، لأنه يستحضر الذهن ويعمل على استرخاء العضلات.

إقرأ ايضا: لخلاف على مكان النوم.. محبوس احتياطيًا يقتل زميله بمركز شرطة في سوهاج

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة