صورة موضوعية
صورة موضوعية


أول صورة علمية ملونة من تلسكوب ويب في 12 يوليو

ناريمان محمد

الجمعة، 03 يونيو 2022 - 09:28 ص

تستعد الأوساط العلمية لرؤية أول صورة ملونة سينتجها تلسكوب جيمس ويب الفضائي للكون في منتصف شهر يوليو 2022، ضمن أولى أرصادة المخصصة لمهمة الاكتشاف العلمي. 

وبعد ستة أشهر من إطلاق التلسكوب الفضائي الفائق الجديد التابع لعلم الفلك، أصبحت ناسا جاهزة أخيرًا لإصدار أول صور ملونة حقيقية التقطها مرصد جيمس ويب.

ويقول علماء الفلك إن الصور "من المؤكد أنها ستحقق" نجاح باهر "طال انتظاره عندما يتم الكشف عنها للجمهور في 12 يوليو.

وأضافت ناسا أنها ستكون "لحظة فريدة بالنسبة لنا جميعًا للتوقف والتعجب من منظر لم تره البشرية من قبل".

وأصدرت وكالة الفضاء الأمريكية، التي تقود مشروع ويب ، مجموعة من الصور الهندسية لإثبات أن جميع الأجهزة تعمل كما ينبغي على التلسكوب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار (7.4 مليار جنيه إسترليني).

أظهرت تلك الصور مناظر مختلفة قليلاً لسحابة ماجلان الكبيرة ، وهي مجرة ​​صغيرة تابعة لمجرتنا درب التبانة ، لكن من غير الواضح ما الذي ستلتقطه الصور الأولى كاملة الألوان.

لقد مر Webb بفترة تحضير مدتها ستة أشهر قبل أن يتمكن من بدء العمل العلمي ، ومعايرة أجهزته مع بيئته الفضائية ومواءمة مراياها.

تم إطلاقه إلى الفضاء في 25 ديسمبر من العام الماضي واستقر لاحقًا في مدار على بعد مليون ميل من كوكبنا.

يأمل العلماء أن يكون المرصد - وهو بديل لتلسكوب هابل البالغ من العمر 32 عامًا - قادرًا على إعادة النظر في الزمن 13.5 مليار سنة إلى نقطة خلال 100-200 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، لديها مهمة طموحة لدراسة الكون المبكر ، ومعرفة مدى سرعته الآن في التوسع وتحليل الأجسام في جميع أنحاء الكون بدءًا من المجرات إلى الكواكب الخارجية.

يحتوي التلسكوب على مرآة ذهبية شهيرة تتكون من 18 مقطعًا سداسيًا فرديًا ، يتم التحكم في كل منها بواسطة سبعة مشغلات تسمح بالحركة الدقيقة والتركيز.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة