زينات صدقي
زينات صدقي


بدلا من «البني آدمين».. زينات صدقي تربي الخنازير

صافي المعايرجي

الأحد، 05 يونيو 2022 - 06:57 م

زينات صدقي أشهر عانس على شاشات السينما المصرية، صاحبة أجمل إفيهات مثل «كتاكيتو بني، والوحش الكاسر الأسد الغادر إنسان الغاب طويل الناب، ويا ختي جماله حلو يا ختي شبابه حلو».

 

تتميز زينات صدقي بالغرابة في بعض الأحيان فقد صممت بنفسها القبعة الشهيرة التي وضعت داخلها الكتاكيت والبرسيم، ونشرت مجلة آخر ساعة بتاريخ 6 يونيو 1956، أن زينات أنشأت حظيرة لتربية الخنازير على قطعة أرض اشترتها بشارع الهرم.

 

وكانت زينات صدقي قد اعتزمت على تربية العجول وذهبت إلى سوق إمبابة وعرفت أسعارها، ولكنها غيرت رأيها بعد أن أشار عليها بعض أصدقائها بتربية الخنازير بدل العجول.

 

وعلقت زينات صدقي على هذا قائلة: إني جربت تربية البني آدمين وأريد أن أجرب تربية الخنازير قد تكون فيها فائدة.

 

زينب صدقي، ولدت في الإسكندرية ٤ مايو ١٩١٢ ورحلت في ٢ مارس ١٩٧٨، بعد أن احتفظت بلقب عانس السينما المصرية.

 

تركت زينات صدقي أهلها لأنها تعشق الفن وترغب في التمثيل وهم يرفضون ذلك فبدأت مشوارها الفني في فرقة بديعة مصابني، وغيرت اسمها إلى زينب صدقي ثم تركتها وانضمت لفرقة نجيب الريحاني وشاركت في مسرحية "الدنيا جرى فيها إيه".

 

وأطلق الريحاني عليها زينات،  وذلك حتى لا يتم الخلط بينها وبين الفنانة زينب صدقي، وكان أول عمل سينمائي لها فيلم «بسلامته عايز يتجوز».
 

وانضمت إلى فرقة إسماعيل ياسين وكونا ثنائيا ناحجآ، ومن أفلامهما الناجحة: "فيلم إسماعيل يس في مستشفى المجانين، عفريتة إسماعيل يس، الآنسة حنفي، إسماعيل يس في الأسطول، حلاق السيدات، العتبة الخضراء".

 

وقد كرمها الرئيس الراحل أنور السادات في عيد الفن عام ١٩٧٦،  حيث إنها شاركت في أكتر من ١٣٠ فيلما من أبرزها في شارع الحب، أنت حبيبي، مدرسة البنات، أيامنا الحلوة، غزل البنات وابن حميدو، واختفت تَدْرِيجِيًّا ولم تظهر إلا في أعمال قليلة أشهرها فيلم معبودة الجماهير عام ١٩٦٧، وآخر أعمالها بنت اسمها محمود.  


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة