صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


 قبل 1949.. ممنوع الكشف على النظر وارتداء نظارة

رباب محمود

الإثنين، 06 يونيو 2022 - 05:49 م

حاول البشر قديمًا وقبل اختراع النظارة، أن يتأقلموا مع مشاكل البصر فلم يكن الناس قديمًا يقودون السيارات ولم يتوجب عليهم رؤية الإشارات أو الاعتماد في عملهم على استخدام الإنترنت كما هو الحال حاليا.

 

كانت هناك وظائف لا تعتمد على حاسة النظر، وتمكن ضعاف البصر من أن يكونوا ذو أهمية كبيرة، مثل وظيفة المؤرخين الشفويين والموسيقيين والقيام برواية القصص. 

 

ولم يكن ضعاف البصر يمارسون المهن التي تعتمد على الرؤية كالصيد وغيرها، كما أن القراءة لم تكن شائعة قبل عام 1700 قديماً، فقد كانت الكتب مصنوعة باليد ونادرة جداً، ويقرأها أشخاص محددون وليس عامة الشعوب حتى بعد أن تم اختراع الطباعة كانت الكتب المتاحة أكثر سهولة، ولكن لا تزال نادرة للرجل العادي.

 

كان المتبع من قبل لدى الراغبين في الحصول على نظارة طبية أن يذهبوا إلى أحد تجار النظارات الموثوق بهم لقياس نظرهم وإعداد النظارة الملائمة لهم ولكن الحال أصبح مربوطا حينها بصدور القانون رقم 142 الذي عمل به ابتداء من 22 سبتمبر 1949 فهو يحرم عليهم الكشف الطبي على النظر.

 

هذا الإجراء حفز على زيارة أحد كبار المشتغلين بتجارة النظارات وهو الأخصائي المعروف ميشيل جريش بعمارة الأنيون شارع عماد الدين الذي أزاح الستار عن اختبارات يجريها أحد معاونيه وهو طبيب للعيون للكشف على النظر فيما لا يزيد على 10 دقائق.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم  
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة