آلام الرقبة 
آلام الرقبة 


دراسة: فيروس كورونا يسبب آلام الرقبة 

سلمى خالد

الإثنين، 06 يونيو 2022 - 06:31 م

بعد إنتشار فيروس كورونا والتشدد بالإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من الإصابة بهذا الوباء الفتاك، وبعد الأبحاث والدراسات، توصلت دراسة جديدة إلى أن فيروس كورونا قد يكون السبب في آلام الرقبة، حيث يعد ألم العضلات أحد أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعاً. 

وبمراجعة دراسات عام 2020، كان 62.5% من المصابين بكوفيد-19 يعانون من أوجاع العضلات، و15% من آلام المفاصل، وبالنسبة للعديد من المرضى تتركّز هذه الأوجاع في منطقة العنق والكتفين والظهر. 

ومؤخرا قامت دراسات حديثة أجريت عام 2022 بالمقارنة بين أعراض كوفيد-19 وقت انتشار كل من متغيري دلتا وأوميكرون، على التوالي، ووجد الباحثون معدلات متشابهة من آلام المفاصل والعضلات لكلا السلالتين.

وأبلغ أكثر من 40% من المصابين بهذين المتغيرين عن آلام المفاصل، وحوالي 30% عن آلام في العضلات، وهناك سببان رئيسيان لألم العضلات المرتبط بكورونا، بما في ذلك آلام الرقبة. 

ولكن أولاً قد يرتبط الفيروس بمستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 في العضلات، ويؤثر هذا بشكل مباشر على كل عضلة ويمكن أن يسبب وجعاً.

وثانياً: يعتقد الخبراء أن الالتهاب في العضلات يمكن أن يسبب الألم. فعندما يصاب الشخص بالحمى، يطلق جهاز المناعة سلسلة من التفاعلات التي تعزز الالتهاب. 

على الرغم من أن هذا يمكن أن يساعد في مكافحة العدوى، إلا أنه يسبب أيضاً ألماً عضلياً واسع النطاق، كما قد يتسبب كوفيد -19 في حدوث آلام في العضلات بشكل غير مباشر. 

بإلاضافة أنه إذا بقي الشخص في السرير لعدة أيام عندما يكون مريضاً، فقد تشعر عضلاته بالتيبس والتقرح، وفي كثير من الأحيان، يصاب الناس بألم في الرقبة لأسباب أخرى. 

على سبيل المثال، بحسب تقرير حالة لعام 2020 تم نقل أشخاص إلى المستشفى مصابين بكورونا وكانوا يعانون من ألم في الجزء الأمامي من الرقبة، حيث تكمن الغدة الدرقية، وتلقوا تشخيصاً بالتهاب الغدة الدرقية،وكان ضعف الغدة الدرقية من مضاعفات كوفيد-19.

 اقرأ أيضا | هل يسبب مرض السكري تقلبات في المزاج؟


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة