صاروخ «هيمار» عالي الحركة
صاروخ «هيمار» عالي الحركة


بولندا تستحوذ على 500 صاروخ «هيمار» عالي الحركة| فيديو

وائل نبيل

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 - 10:48 م

أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بوشاشتاك أن البلاد ستحصل على 500 صاروخ مدفعي عالي الحركة من طراز «هيمار» HIMARS، لدعم جهود التحديث العسكري.

وكشف الوزير، في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، عن توقيعه على خطاب طلب (LOR) للحصول على قاذفات  من طراز M142 HIMARS أمريكية الصنع.

وبحسب ما ورد ستنتج المصانع التي تتخذ من بولندا مقراً لها بعض المكونات المهمة للنظام لضمان "مستوى عالٍ من الاستقطاب".

وتسعى الدولة أيضًا إلى ضمان إمكانية دمج نظام الأسلحة بسهولة مع نظام إدارة ساحة المعركة.

وقال بوشاشتشاك: "نعمل على زيادة قدرات قواتنا الصاروخية والمدفعية"، وأضاف: "لقد وقعت على LOR المتعلق بشراء حوالي 500 قاذفة M142 HIMARS لأكثر من 80 بطارية من نظام Homar."

وقال المتحدث باسم وكالة التسلح البولندية الليفتنانت كولونيل كرزيستوف باتيك إن نقل التكنولوجيا لإنتاج مكونات «هيمار» HIMARS المحلية سيذهب إلى جهد محلي بولندي يسمى HOMAR.

أقرأ ايضًا| إسبانيا تختبر غواصة «Isaac Peral» العاملة بالديزل والكهرباء

ونظام M124 HIMARS هو نظام أسلحة هجوم دقيق في جميع الأحوال الجوية ومركب على عائلة تزن خمسة أطنان من المركبات التكتيكية المتوسطة، كما يمكنه إطلاق مجموعة الصواريخ والصواريخ ذات نظام الإطلاق المتعدد (MLRS) بالكامل.

وتحمل صواريخ «هيمار» HIMARS جراب إطلاق واحد يحتوي إما على ستة صواريخ MLRS أو صاروخ واحد من نظام الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS).

كما ويمكن أن توفر الصواريخ الدعم بنيران الصواريخ والقذائف للقوات المشتركة وقوات التدخل المبكر وقوات الطوارئ وألوية المدفعية الميدانية أثناء العمليات العسكرية.

زيادة الإنفاق الدفاعي

وفي الشهر الماضي، أرسلت بولندا إلى الولايات المتحدة طلبًا لشراء ست بطاريات إضافية لنظام دفاع جوي صاروخي باتريوت "بمعدات ذات صلة".

كما وقعت الدولة اتفاقية مع الشركة البريطانية التابعة لـ MBDA لتقديم أنظمة صواريخ أرض - جو قصيرة المدى، وبالإضافة إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع في أبريل أنها أمرت دبابات أبرامز وغيرها من المركبات القتالية الأمريكية الثقيلة بمبلغ 4.74 مليار دولار لتعزيز قدرات الدفاع الأرضية في البلاد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة