المتحدث الرسمي باسم حزب "بهاراتيا جاناتا"
المتحدث الرسمي باسم حزب "بهاراتيا جاناتا"


بعد الإساءة للنبي الكريم.. حملات مقاطعة للمنتجات الهندية

شاهندة أبو العز

الأربعاء، 08 يونيو 2022 - 12:18 م

حالة من الغضب سادت على وسائل التواصل الاجتماعي في جميع الدول العربية والإسلامية بعدما نشر المتحدث الرسمي باسم حزب "بهاراتيا جاناتا" الحزب الحاكم في الهند تغريدة يتطاول فيها على «سيدنا محمد» صلى الله عليه وسلم، وعلى السيدة «عائشة» رضى الله عنها، وقال في تغريدته:" أريد أن أسئل أقارب الرسول نبيكم يتزوج في سن 53 سنة من طفلة صغيرة وأقام علاقة مع عائشة البالغة من العمر 9 سنوات ألا تندرج تلك العلاقة تحت فئة الاغتصاب؟".. وتسببت هذه التصريحات بردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم الإسلامي.

وأعرب الأزهر الشريف، عن إدانته واستنكاره الشديد لما نشره المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا بلهند على «تويتر» من تطاول وسوء أدب في الحديث عن رسول الله محمد ﷺ وزوجه أم المؤمنين الطاهرة المطهرة السيدة عائشة، وأن بعض المسؤولين السياسيين يلجأون مؤخرًا للإساءة للإسلام وإلى نبيه الكريم، لكسب تأييد أصوات في انتخابات الأحزاب.

وأكد في بيان له، أن ما قاله هذا الجاهل المستهتر بعظماء الإنسانية، يعد سخفًا من القول الذي يُردِّدُه بين الحين والآخر كل حاقد على الإسلام والمسلمين، فإنه يؤكد في الوقت نفسه أن مثل هذا التصرف هو "الإرهاب" الحقيقي بعينه، الذي يمكن أن يُدخل العالم بأسره في أزمات قاتلة وحروب طاحنة، ومن هنا فإن على المجتمع الدولي أن يتصدَّى بكل حزمٍ وبأس وقوَّة لوقف مخاطر هؤلاء العابثين.

فيما أصدر النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، بيانا في الجلسة العامة بمجلس النواب، بشأن التطاول على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من مسئول بالحزب الحاكم في الهند، قائلاً:"مرات ومرات نتحدث في شأن التطاول في جناب النبوة، من المتحدث باسم الحزب الحاكم في الهند، فداء روحي رسول الله ، فداء له عمري ومالي وما ملكت يدي".

ورفض رجل الأعمال نجيب ساويرس، ما نشره مسئول في الهند على صفحته على «تويتر» من تطاول وإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم وزوجه أم المؤمنين السيدة عائشة.

وقال ساويرس في تغريدة على «تويتر» : إن ما فعله رئيس الوزراء الهندي قلة أدب، وعدم احترام للدين الإسلامي، ورئيس الوزراء ده عنصري يكفي ما يفعله في سكان كشمير وسكوته على كل الاعتداءات على مسلمي الهند.


و أصدرت «منظمة التعاون الإسلامي»، بيانا أدانت فيه بشدة الإساءات الصادرة عن مسؤول في الحزب الحاكم في الهند إزاء الرسول محمد.

وطالبت المنظمة في بيان السلطات الهندية بالتصدي بحزم لهذه الإساءات وكل أشكال التطاول على الرسول الكريم صلى الله وعليه وسلم، وعلى الدين الإسلامي، وتقديم المحرضين والمتورطين ومرتكبي أعمال العنف وجرائم الكراهية ضد المسلمين إلى العدالة ومحاسبة الجهات التي تقف وراءها".

ومن جانب آخر، نشرت «الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام» تغريدة على حسابها في موقع تويتر، قالت فيها إن "المتحدث باسم الحزب الحاكم في الهند بهاراتيا جاناتا يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فهل من رادع له؟"، ودعت الهيئة المسلمين إلى "التدوين عبر هاشتاغ #إلارسولاللهيامودي".

فيما أعرب مفتي سلطنة عمان «الشيخ أحمد بن حمد الخليلي»، أن الإساءات الصادرة في الهند إزاء الرسول محمد هي بمثابة حرب على كل مسلم. وقال الخليلي عبر حسابه الرسمي في تويتر إن «الاجتراء الوقح البذيء من المتحدث الرسمي باسم الحزب المتطرف الحاكم في الهند على رسول الإسلام صل الله عليه وسلم وعلى زوجه الطاهرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هو حرب على كل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها».

وتجاوزت ردود الفعل مجرد التعبير عن الغضب، حيث طالب البعض عبر مواقع التواصل بمقاطعة البضائع الهندية، وامتدت إلى المستوى الرسمي في العدد من الدول العربية والإسلامية.


وأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن "شجبها واستنكارها للتصريحات الصادرة عن المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا الهندي، من إساءة للنبي محمد -عليه الصلاة والسلام".

وأكدت الخارجية السعودية، في بيان عبر حسابها على تويتر «رفضها الدائم للمساس برموز الدين الإسلامي، والمساس بالشخصيات والرموز الدينية كافة».

وفي قطر، استدعت وزارة الخارجية السفير الهندي، ديباك ميتال، وسلمته مذكرة رسمية، أعربت فيها، عن رفض قطر التام للتصريحات التي أدلى بها مسؤول في الحزب الحاكم بالهند، ضد رسول الله محمد.

الأمر نفسه تكرر في الكويت، حيث استدعت وزارة الخارجية، يوم الأحد، "سفير جمهورية الهند، وسلمته مذكرة احتجاج، رفضت فيها بشكل كامل التصريحات التي صدرت عن مسؤول في الحزب الحاكم ضد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام".

وفي البحرين، استنكرت وزارة الخارجية التصريحات المسيئة، مؤكدة على "ضرورة شجب أي إساءات بحق النبي محمد، باعتبارها استفزازا لمشاعر المسلمين وتحريضا على الكراهية الدينية".

باكستان أدانت هي الأخرى في بيان "بأشد العبارات الممكنة"، التصريحات "المسيئة للغاية".

ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لتجنب ما اعتبرته الوضع المتفاقم للإسلاموفوبيا في الهند.
وأبلغت وزارة الخارجية السفير الهندي "احتجاج الجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا على الاساءة للنبي محمد، في برنامج تلفزيوني بالهند".

أقرأ أيضاً: أستاذ لغويات بجامعة القاهرة: الأفكار الإرهابية تتراجع أمام جهود الأزهر فى نشر المنهج الوسطى | حوار 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة