صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


4 أطعمة ومشروبات مفيدة تتناولها عند الشعور بالجفاف

سارة شعبان

الجمعة، 10 يونيو 2022 - 11:06 ص

قد يكون العطش إشارة متأخرة نتيجة فقدان السوائل في الجسم ، وهذا يعني أنه بحلول الوقت الذي تشعر فيه بالعطش تعاني بالفعل من الجفاف قليلاً.

 

ينتج الجفاف عن فقدان سوائل أكثر مما تتناوله، ويمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في إصابتك بالجفاف ، بما في ذلك الحرارة والأدوية واضطراب الجهاز الهضمي والإجهاد المفرط، وقد تشعر بالإغماء أو الدوار أو العطش أو الإرهاق أو جفاف الفم أو صعوبة في التركيز.

 

ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين، هناك ما هو أكثر من الماء للإنقاذ، حيث يمكن أن تساعدك العديد من الأطعمة والمشروبات على إعادة الترطيب.

 

اقرأ ايضا:لتجنب أمراض القلب.. الوقت الأمثل لتناول وجبة العشاء


ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند رائعًا للشرب عند الإصابة بالجفاف ، لأنه يوفر الماء الذي تشتد الحاجة إليه ويوفر الإلكتروليتات وقليل من الكربوهيدرات، وهذا مهم حقًا إذا كنت تعاني من الجفاف، وقد يساعد أيضًا في منع تقلصات العضلات.

 

عندما تصاب بالجفاف ، يحتاج جسمك إلى أكثر من مجرد السوائل لاستعادة توازنه. في معظم الحالات ، يجب عليك أيضًا تجديد الإلكتروليتات المفقودة في سوائل الجسم ، مثل العرق والبول.

 

الإلكتروليتات هي معادن يحتاجها جسمك لوظائف مهمة ، مثل توازن السوائل السليم والحفاظ على ضربات قلبك بإيقاع منتظم.

 

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن ماء جوز الهند يعيد تغذية السوائل المفقودة أثناء التمرين بكفاءة مثل المشروبات الرياضية. ومع ذلك ، أفاد المشاركون في كثير من الأحيان أنهم شعروا بالانتفاخ واضطراب المعدة بشكل أكبر بعد تناول ماء جوز الهند.

 

البطيخ

تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تكون خيارًا رائعًا للحفاظ على رطوبتك.

 


هذا ينطبق بشكل خاص على الفواكه مثل البطيخ والشمام، وتحتوي كل هذه العناصر على نسبة عالية جدًا من الماء ، مما يجعلها خيارات ممتازة عندما تكون مصابًا بالجفاف.

 


قد يساعد تخزين البطيخ في الثلاجة على تبريد جسمك إذا كان الجفاف ناتجًا عن الحرارة، ويمكنك أيضًا تجميد البطيخ واستخدامه للشفط إذا كنت تعانين من الغثيان.

 

العصائر

العصائر هي طريقة قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة للحصول على المزيد من السوائل عند الإصابة بالجفاف.

 

عادةً ما تأخذ قاعدة سائلة ، مثل الحليب أو العصير أو الشاي المثلج غير المحلى ، بالإضافة إلى حفنة من الفواكه والخضروات ، وأحيانًا الزبادي للحصول على بروتين إضافي، وييمكنك أيضًا استخدام الحليب النباتي أو مساحيق البروتين بدلاً من منتجات الألبان، ووالنتيجة هي طريقة دسمة وحلوة ومنعشة لتعويض السوائل المفقودة.

 

تحتوي عصائر التوت على الكثير من فيتامين سي الضروري لنظام المناعة الصحي، وهذا مهم بشكل خاص إذا كان الجفاف بسبب الحمى أو العدوى.


الحليب
كوب من الحليب يوزع السوائل وكذلك البروتينات والكربوهيدرات وبعض الدهون، وأنه خيار جيد لإعادة الترطيب لأنه يحتوي على الكثير من الإلكتروليتات المفيدة.

 

يحتوي أيضًا على كمية صغيرة من الصوديوم ، والتي يمكن أن تساعد جسمك على التمسك بمزيد من السوائل.

 

وجدت إحدى التجارب التي أُجريت على 72 رجلاً بالغًا أن الحليب كامل الدسم وخالي الدسم كان أكثر ترطيبًا من الماء بعد 3-4 ساعات من تناوله.

 

وذلك لأن العناصر الغذائية الإضافية في الحليب ، مثل اللاكتوز والصوديوم والبوتاسيوم ، تساعد جسمك على إبطاء معدل امتصاصه للسوائل ومدى سرعة إفرازها في البول.

 

الحليب خيار جيد إذا كنت تعاني من ضعف الشهية أو الغثيان،واشربه باردًا إذا كنت شديد الحرارة بشكل خاص ، أو استخدمه لتجديد السعرات الحرارية والسوائل بعد التمرين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة