صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أسباب متلازمة «تململ الساقين» وأعراض الإصابة بها

سارة شعبان

الجمعة، 10 يونيو 2022 - 02:00 م

متلازمة تململ الساقين هي اضطراب عصبي يسبب الرغبة الدائمة في تحريك القدمين، خاصة عند الجلوس لفترات طويلة، أو عند النوم، ونتيجة لقلة الراحة والرقاد التي قد تحدث نتيجة هذا الاضطراب، قد تظهر مشكلات أخرى مثل ضعف التركيز، كذلك يعرف تململ الساقين اسم مرض ويليس إكبوم.

يسبب متلازمة تململ الساق أحاسيس مزعجة في الساقين، إلى جانب رغبة قوية في تحريكها. بالنسبة لمعظم الناس، تكون هذه الرغبة أكثر حدة عندما تكون مسترخياً أو تحاول النوم.

أخطر ما يقلق الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساق هو أنه يتعارض مع النوم، مما يسبب النعاس أثناء النهار والإرهاق، ويمكن أن تعرضك هذه المتلازمة نتيجة الحرمان من النوم لخطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى، بما في ذلك الاكتئاب إذا لم يتم علاجهما، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

اقرأ ايضا:«دراسة» طول رقبة الزرافة للقتال وليس للحصول على الطعام

تؤثر متلازمة تململ الساقين على حوالي 10%من الأمريكيين ، وفقًا لـالمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، ويمكن أن تحدث في أي عمر، على الرغم من أنه عادة ما يكون أكثر حدة في منتصف العمر أو في وقت لاحق، وتعتبرالنساء أكثر عرضة مرتين من الرجال للإصابة بهذه المتلازمة.

يعاني ما لا يقل عن 80% من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين وهي حالة ذات صلة تسمى الحركة الدورية للأطراف أثناء النوم، كما تسبب هذه المتلازمة ارتعاش الساقين أو رعشة أثناء النوم، ويمكن أن يحدث كل 15 إلى 40 ثانية ويمكن أن يستمر طوال الليل، مما يؤدي إلى الحرمان من النوم.

وتتعدد أعراض متلازمة تململ الساق من بينها الرغبة الشديدة في تحريك ساقيك ، خاصةً عندما تكون جالسًا أو مستلقيًا في السرير، وقد تشعر أيضًا بأحاسيس غير عادية مثل الإحساس بالوخز أو الزحف أو الشد في ساقيك. 

إذا كان لديك متلازمة تململ الساق خفيفة، فقد لا تحدث الأعراض كل ليلة، وقد تنسب هذه الحركات إلى القلق أو العصبية أو التوتر، وغالبًا ما يستخدم الأشخاص المصابون بمتلازمة تململ الساقين، الحركة كوسيلة لتخفيف الأعراض

من المحتمل أن يواجه الأشخاص المصابون بمتلازمة تململ الساقين صعوبة في النوم أو البقاء نائمين لأن الأعراض تزداد سوءًا في الليل، وقد يتعرض النعاس أثناء النهار أوالتعب والحرمان من النوم ويمكن أن يضر بصحتك الجسدية والعقلية.

عادة ما تصيب الأعراض كلا جانبي الجسم ، لكن بعض الناس يصابون بها في جانب واحد فقط. في الحالات الخفيفة، قد تظهر الأعراض وتختفي، ويمكن أن تؤثر متلازمة تململ الساق أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك ذراعيك ورأسك، بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساق، تتفاقم الأعراض مع تقدم العمر.

قد يكون هناك استعداد وراثي ومحفز بيئي للإصابة بمتلازمة تململ الساقين، وهناك أكثر من 40 % من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساق لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة، تبدأ الأعراض عادة قبل سن الأربعين.

ومن الممكن أن تكون هناك علاقة بين متلازمة تململ الساق وانخفاض مستويات الحديد في الدماغ ، حتى عندما تُظهر اختبارات الدم أن مستوى الحديد لديك طبيعي.

وقد ترتبط متلازمة تململ الساق باضطراب في مسارات الدوبامين في الدماغ، ويرتبط مرض باركنسون أيضًا بالدوبامين، وقد يفسر هذا سبب إصابة العديد من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون بمتلازمة تململ الساق، وتُستخدم بعض الأدوية نفسها لعلاج كلتا الحالتين.

وتؤدي حالات مثل الاعتلال العصبي المحيطي والسكري والفشل الكلوي إلى الإصابة بمتلازمة تململ الساق، وغالبًا ما يؤدي علاج الحالة إلى تخفيف أعراض متلازمة تململ الساق.

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تقضي على الأعراض تمامًا ، قد تساعدك بعض العلاجات المنزلية في تقليلها، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

- قلل أو توقف عن تناول الكافيين والكحول والتبغ

- احرص على جدول نوم منتظم 

- ممارسة بعض التمارين الرياضية كل يوم، مثل المشي أو السباحة

- قم بتدليك أو شد عضلات ساقيك في المساء

- انقع في حمام ساخن قبل النوم

- استخدم وسادة تدفئة أو كيس ثلج عندما تعاني من الأعراض

- ممارسة اليوجا أو التأمل


 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة