الفائز بجائزة الدولة التشجيعية
الفائز بجائزة الدولة التشجيعية


الفائز بـ «التشجيعية»: أبحاثي قدمت كواشف لأمراض السرطان والقلب | خاص

رحاب أسامة

السبت، 11 يونيو 2022 - 11:49 ص

صرح الدكتور شتا محمد شتا  والحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الكيميائية والباحث المساعد بقسم الكيمياء غير العضوية بمعهد بحوث الثروات المعدنية بالمركز القومي للبحوث لبوابة أخبار اليوم: أنه حصل على جائزة الدولة التشجيعية على إجمالي نشاطه العلمي.

وأضاف أنه نشر 25 بحثا علميا فى دوريات عالمية وعمل كمحكم دولي لـ 150 بحث منشورين بمجلات دولية وكانت الأبحاث فى مجال العلوم الطبية والتطبيقية والنانو تكنولوجي.
وأكد : أن هذه الأبحاث قدمت أدوات للكشف عن الأمراض وهذه الأدوات والكواشف والأجهزة  كان يتم استيرادها من الخارج لذا ابتكار هذه الكواشف يوفر العملة الصعبة للدولة .


وأوضح الدكتور شتا لبوابة أخبار اليوم: أنه حصل على جائزة الدولة التشجيعية على مجموعة من الأبحاث ونشاطه العلمي وكان البحث الأول عن ابتكار طريقة لقياس هرمون اللبن " البرولكتين " بجسم الإنسان وهذه التقنية للكشف عما إذا كانت هذه السيدة مصابة بسرطان الثدى أم لا والكشف عن تأخر الحمل لدى السيدات كما أن قياس هذا الهرمون إذا كانت نسبته عالية يقلل الطاقة الجنسية عند الرجل والسيدات والابتكار الجديد الذى تم عمله لقياس قدر هذا الهرمون بدقة.

خلايا الكبد
وتابع الدكتور شتا : أنه  حصل على الجائزة على  بحث ثانى عن ابتكار مركبات جديدة تقيس عنصر الحديد بالجسم لأنه عنصر هام جدا فإذا زاد بالجسم يؤدي لتليف خلايا الكبد وإصابتها بالسرطان وزيادة نسبة الحديد تحدث فى جسم الانسان  وتحدث هذه الزيادة من كثرة تناول الفيتامينات.

أما البحث الثالث فكان عن الكشف المبكر عن جلطات القلب عبر مواد كيميائية عبارة عن بروتين يتعرف على حالة عضلة القلب  ويوضح حالات جلطات القلب الحادة بقياس تسبة هذا البروتين وإذا زاد بدرجة معينة يعنى ذلك إصابة القلب بجلطة وهذا الكاشف الجديد يساعد الأطباء بأقسام  العناية المركزة والطوارىء  لتحديد حالة المريض إن كانت حرجة أم لا وتم نشر هذا البحث فى دورية طبية تابعة للجمعية الفكرية البريطانية كما شارك معهد القلب معه لاختبار هذا الدواء.

 
وأضاف الدكتور شتا : أن هذه الأبحاث تتم بالتعاون مع مؤسسات علمية وبحثية فمن أحد أبحاثه التى فازت بالجائزة كان عن الكشف عن الهرمون المسبب لسرطان البروتستاتا وتم بالتعاون مع جامعة المنصورة بالإضافة لأبحاث أخرى تم إجراؤها بالتعاون مع مدينة زويل العلمية ومعهد الكبد بالمنوفية ومعهد بحوث الفلزات. 

 

اقرأ أيضا : «الفائزة بـ«الدولة التقديرية»: السيدات الأكثر استفادة من اختراع علاج لهشاشة العظام»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة