صورة موضوعية
صورة موضوعية


لتخليد ذكرى تاريخية أو اقتراح من المواطنين.. معايير تسمية الشوارع في مصر

إيمان حسين

السبت، 11 يونيو 2022 - 02:21 م

بمجرد السير في شوارع مصر المحروسة تجد لوحات تحمل أسماء الشوارع، وعندها يتبادر إلى ذهنك سؤال عن سبب التسمية، وما المعايير التي تطبق في تسمية تلك الشوارع؟ وماذا فعل هذا الشخص ليخلد اسمه في هذا المكان أو الميدان.. "بوابة أخبار اليوم" ترصد أبرز المعايير التي تم من خلالها يتم اختيار أسماء الشوارع في السطور التالية.

قال رئيس مدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية، الدكتور بكر عبدالمنعم، إن تسمية الشوارع ترجع في اختصاصها للمجلس الشعبي المحلي للمحافظة والمجلس التنفيذي، ويتم من خلالها اختيار اسم للشارع، بناء على معايير معينة، وتكون بتقديم طلب أو مقترح للمحافظة التابع لها الشارع، ومن الممكن أن يتم تقديم مقترح من المواطنين، ومن الممكن أن الاسم المقترح لشخصية تاريخية مثل أبوبكر الصديق أو أحد أهالي الشهداء، الذين يطالبون بتغير أسماء الشوارع بأسماء جديدة تحمل معنى لائق للمكان أو الحي ليتم وضع اسم شهيد عاش في المنطقة.

وأضاف عبدالمنعم، أن اللجنة التنفيذية تناقش كل ما يتم اقتراحه من السكرتير التنفيذي للمحافظة بعد تقديم الطلبات بأسماء الشوارع المراد تسميتها من خلال عدد من الأساتذة المختصين في التاريخ، إضافة إلى رئيس لجنة الحفاظ على التراث بالمحافظة، وممثل من مديرية الأوقاف فيما يخص تسمية المساجد، كما يوجد أيضًا ممثل من الضرائب العقارية وممثل لوزارة الداخلية وممثل لمديرية التربية والتعليم، ويتم عقد الاجتماع بوجود رئيس الحي وممثل لوزير الدفاع، موضحًا أنه يتم تسمية الشارع بشروط معينة ومنضبطة بعد مناقشة كل المقترحات وأخذ الآراء لكل الممثلين من كل الجهات. 

وأوضح عبدالمنعم، أنه يتم مراعاة اختيار أسماء الشوارع لتخليد ذكرى الأحداث أو الشخصيات البارزة في تاريخ مصر المعاصر، كما يتم إطلاق أسماء مرتبطة بأحداث في عصور سابقة، مثل العصر الإسلامي أو غيره، مضيفًا يتم رفض إطلاق أسماء أو لرموز غير مصرية إلا في بعض الحالات المميزة التي لها أثر إيجابي في الدولة المصرية ولها تأثير قوي، مشيرًا إلى أهمية مراعاة اختيار الأسماء تكون بشكل بسيط وغير طويلة أو معقدة، ويفضل أن يكون الاسم مكون من كلمة واحدة أو كلمتين.

نوه أنه في حالة طلب تغيير اسم الشارع القديم، ووضع اسم جديد يجب أن تكن الكتابة بالخط الأصفر على أن يتم إضافة الاسم القديم في نفس اللوحة لمنع ضياع الاسم القديم مضيفًا أنه عند طلب الاقتراح بتسمية الشارع باسم رمز من الشخصيات الراحلة يتم اختيارها طبقا للمادة القانونية، بمعنى أن يكن اسم مؤثر في البلاد أو في أحداث التاريخ، وعند المطالبة بتسمية الشارع باسم شهيد أو عمل نصب تذكاري له لابد من اختيار مكان مناسب في أحد الميادين حتى يليق بتكريم هذا الشهيد.

وختم عبدالمنعم قائلا: "بعد كل تطبيق كل الالتزامات والشروط السابقة إضافة إلى موافقة اللجنة التنفيذية وأخذ آراء كل الأعضاء، يتم عرض الأسماء على اللجنة العامة برئاسة المحافظ لاتخاذ الرأي الأخير، وبعد الموافقة على اختيار الاسم من الحي يتم إرسال خريطة موضحة بحجم الشارع طوله وعرضه وعدد اللوحات المطلوبة للتنفيذ.

اقرأ أيضا

الحاجة هدى.. حكاية سيدة مكافحة من شوارع مصر المليئة بالصبر والأمل

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة