صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نصائح صحية | فوائد الشاي الأزرق للقلب والدماغ

شيرين الكردي

الأحد، 12 يونيو 2022 - 10:55 ص


الشاي الأزرق ، المعروف أيضًا باسم «البازلاء» أو شاي البازلاء الزرقاء، هو منقوع عشبي موطنه جنوب آسيا، إنه مصنوع عن طريق تخمير البتلات الجافة لنبات Clitoria ternatea L ، وهو نبات معروف بلونه الأزرق الساطع المميز.

بصرف النظر عن كون الشاي الأزرق ملوّنًا طبيعيًا للطعام ، فإنه يستهلك على نطاق واسع لخصائصه الطبية، على سبيل المثال ، يقال إنه يحسن صحة القلب والدماغ ويوفر تأثيرات مضادة لمرض السكري ومضادة للسرطان .

تستعرض الشاي الأزرق ، بما في ذلك فوائده وعيوبه وكيفية تحضيره:

ما هو الشاي الأزرق؟


الشاي الأزرق هو منقوع عشبي مصنوع من أزهار البازلاء الغنية بالأنثوسيانين، يعطي الأنثوسيانين الشاي لونه الأزرق الفاتح وخصائصه الطبية، غالبًا ما يتم نكهة التسريب بمكونات مثل النعناع والزنجبيل وعشب الليمون أو القرفة.

تتراوح أزهار البازلاء الفراشة من الأبيض إلى الأزرق الكثيف، يرجع اللون الأزرق إلى محتواها العالي من الأنثوسيانين - وهي أصباغ مضادة للأكسدة توجد أيضًا في الفواكه والخضروات الزرقاء والبنفسجية الأخرى.

بمجرد التخمير ، قد يتغير لون الشاي إلى الأحمر أو البنفسجي أو الأخضر ، اعتمادًا على درجة الحموضة، يمكنك تعديل ذلك عن طريق إضافة الماء المقوي أو الليمون أو الجير .

بصرف النظر عن إعطاء الشاي لونه الأزرق المميز ، فإن الأنثوسيانين مسؤول أيضًا عن خصائصه الطبية الموصوفة لعلاج أمراض متعددة .

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن زهور البازلاء تستخدم كصبغة غذائية طبيعية وكزهور للزينة في جميع أنحاء العالم .

فوائد شرب الشاي الأزرق :

فيما يلي بعض الفوائد الأكثر شيوعًا والمبنية على الأدلة لشرب الشاي الأزرق.

1- غني بمضادات الأكسدة :

مضادات الأكسدة هي مركبات مفيدة تنقب عن الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة. يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الجذور الحرة في جسمك إلى الإجهاد التأكسدي ، مما قد يؤدي إلى ظهور أمراض معينة .

كما ذكرنا سابقًا ، أزهار البازلاء غنية بالأنثوسيانين - وهي دلفيندين ، المسؤولة إلى حد كبير عن اللون الأزرق الغامق إلى اللون الأرجواني .

الأنثوسيانين هي مجموعة من مضادات الأكسدة ، إنها موجودة في الفواكه والخضروات والزهور الصالحة للأكل وتوفر آثارًا مفيدة ضد أمراض مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان .

تشير الدلائل أيضًا إلى أن دلفيندين يحمي من بيروكسيد الدهون - وهي عملية تتلف أغشية الخلايا ، وتعزز الشيخوخة ، وتتسبب في تكوين مركب مسرطن يسمى مالونديالديهيد (MDA) .

علاوة على ذلك ، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 16 رجلاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أن تناول مستخلص زهرة البازلاء بعد تناول وجبة غنية بالدهون ساعد في الحفاظ على مستويات عالية من الجلوتاثيون بيروكسيديز (Gpx) هو إنزيم مضاد للأكسدة يساعد في تقليل بيروكسيد الدهون.

2- يعزز صحة القلب :

قد يعزز شرب الشاي الأزرق صحة قلبك عن طريق تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص زهرة البازلاء الفراشة قد يخفض ضغط الدم من خلال خصائصه في تهدئة الأوعية - مما يعني أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية لتعزيز تدفق الدم .

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتميز بتأثيرات مضادة للتخثر. هذا يعني أنه قد يمنع تكوين جلطات الدم ، وهو عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية .

هذا يعني أن المستخلص قد يحسن التراكيز العالية بشكل غير معتاد من الدهون في الدم بعد الوجبة - وهو مؤشر على الإصابة بأمراض القلب.

لتفسير هذا التأثير ، يتكهن الباحثون بأن مضادات الأكسدة الموجودة في الزهرة تثبط ليباز البنكرياس ، وهو إنزيم مسؤول عن تكسير الدهون الغذائية.

3- خصائص مضادة لمرض السكري:

قد يساعد الأنثوسيانين الموجود في الشاي الأزرق في إدارة مستويات السكر في الدم.

تظهر بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص البازلاء قد تمنع إنزيمات هضم الكربوهيدرات مثل ألفا جلوكوزيداز المعوي وألفا أميليز البنكرياس وسكراز المعوي.

عن طريق تثبيط الإنزيمات المذكورة ، يؤخر المستخلص هضم وامتصاص السكريات، في المقابل ، يؤدي هذا إلى انخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين.

بفضل محتواه العالي من الأنثوسيانين ، قد يحسن الشاي الأزرق صحة القلب والدماغ ويوفر خصائص مضادة لمرض السكري ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة هذه الآثار.

اقرأ أيضا |أغذية تقاوم الشيخوخة وتحافظ على شباب البشرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة