صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عن طريق الحقن .. علاج جديد للتخلص من آلام الظهر المزمنة

سارة شعبان

الأحد، 12 يونيو 2022 - 03:55 م

أثبتت تركيبة تجريبية من هيدروجيل ، تم حقنها في أقراص العمود الفقري ، أنها آمنة وفعالة في تخفيف آلام أسفل الظهر المزمنة الناجمة عن مرض القرص التنكسي أو فتق القرص القطني ، وفقًا لبحث جديد سيتم تقديمه في الاجتماع العلمي السنوي لجمعية الأشعة التداخلية في بوسطن.

 

وفقًا لأخبار علم الأعصاب ، تم استخدام الهلاميات المائية لعدد من السنوات لعلاج داء الفقار التنكسية ، لكن الدراسة الحالية هي أول اختبار لجل هيدرافيل على وجه التحديد عند البشر ، والذي بعد ستة أشهر من الاستخدام ، قلل بشكل كبير من آلام أسفل الظهر لدى الناس، وذلك حسب ما ذكره "middleeast-24".

 

اقرأ ايضا:فأر يأكل كعكة داخل محل معجنات شهير بإسطنبول| فيديو

 

يقول جميع المشاركين في الدراسة ، إن متوسط ​​مستوى الألم المبلغ عنه ذاتيًا انخفض من 7.1 إلى 2.0 على مقياس من 0 إلى 10 ، وشهد المشاركون أيضًا تحسنًا كبيرًا في الأداء البدني بعد أن منع الألم المرضى من أداء الأنشطة العادية.

 

علاج واعد
قال المؤلف الرئيسي للدراسة دوجلاس بيل ، رئيس العلاج المحافظ في أوكلاهوما كلينيكال راديولوجي سيرفيسيز: "إذا تم تأكيد هذه النتائج في مزيد من البحث ، فقد يكون هذا الإجراء علاجًا واعدًا للغاية لآلام أسفل الظهر المزمنة، ولا تتطلب جراحة مفتوحة ولا يعاني المريض عند الحقن ".

 

جل  هيدرافيل "Hydrafil" المستخدم في هذه الدراسة هو الجيل الثاني من هيدروجيل تم تطويره في عام 2020 ، وقد تم تعيينه كأداة مبتكرة من قبل إدارة الغذاء والدواء ، مما يسمح بمراجعة سريعة عندما تشير الأدلة المبكرة إلى أن منتجًا تجريبيًا قد يوفر علاجًا أكثر فعالية من فعالية خيارات العلاج الحالية لإنقاذ المرضى من حالة خطيرة.

 

وسجل فريق الباحثين 20 مريضا تتراوح أعمارهم بين 22 و 69 عاما يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة، ووصف كل منهم ألمه بأنه أربعة أو أعلى على مقياس مكون من 10 نقاط، ولم يحصل أي منهم من أي وقت مضى على أكثر من راحة خفيفة من الرعاية المحافظة ، والتي تشمل الراحة والمسكنات والعلاج الطبيعي ودعم الظهر.

 

تم تخدير المرضى عند الحقن ، وتم تسخين الجل إلى سائل سميك، وباستخدام التنظير الفلوري ، استخدم الباحثون إبرة قياس 17 لحقن الجل مباشرة في الأقراص المصابة ، حيث تم توزيع الجل في الشقوق والتمزقات للالتصاق بمركز الفقرة والطبقة الخارجية.

 

قال الدكتور بيل: "لا توجد بالفعل علاجات جيدة لمرض القرص التنكسي ، أو الانزلاق الغضروفي القطني ، بصرف النظر عن الرعاية المحافظة" ، مشيرًا إلى أن "التدخل الجراحي إحصائيًا ليس أكثر فاعلية من الرعاية المحافظة بل يمكن أن يزيد الأمر سوءًا، والعصب مناسب لعدد قليل فقط من المرضى. في حين يتم إدخال الهلاميات المائية ، المستخدمة حاليًا وشائع الاستخدام ، من خلال شق كمادة صلبة ناعمة ، يمكن إزالتها إذا لم يكن الجراح ماهرًا في وضعها ".

 

وأضاف الدكتور بيل: "إن مادة الهلام المبتكرة القابلة للحقن ، والتي لا تتطلب شقًا في الفقرات ، تؤدي إلى زيادة العمود الفقري بالكامل واستعادة سلامتها الهيكلية ، وهو ما لم يكن ممكنًا من قبل".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة