صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الخلل الهرموني عند النساء.. الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية

شيرين الكردي

الأحد، 12 يونيو 2022 - 05:28 م

هل كنت تعلم؟ الهرمونات هي رسل كيميائي يتم إفرازه مباشرة في دم المرء ونقله إلى أعضاء الجسم الأخرى لأداء واجباتهم. هناك أنواع مختلفة من الهرمونات، إنها مفيدة في نمو الفرد ، واستقلاب الطعام ، والوظيفة المعرفية ، والمزاج ، والوظيفة الجنسية ، والتنمية الإنجابية ، بعضها يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الصحيحة وتنظيم عطشنا. للأسف ، تعاني غالبية النساء من اختلالات هرمونية.

 

إذن هذا هو الخلل الهرموني؟

يظهر عدم التوازن الهرموني عندما يكون هناك الكثير أو القليل من الهرمون في مجرى الدم. هرموناتنا لها دور كبير في الأداء المنتظم لجسمنا. لكن الدكتور بايال نارانج ، استشاري أمراض النساء والتوليد ، مستشفى الأم لولاناغار ، يشرح كيف أن الاختلالات في الهرمونات تسبب العديد من المشكلات التي يمكن أن تسرق راحة البال.

 

اقرأ ايضا:نصائح صحية.. ما مدى فعالية العلاج بالخلايا الجذعية للصرع؟

 

أسباب عدم التوازن الهرموني :

أسباب عدم التوازن الهرموني هي الإجهاد ، ونقص التغذية ، ونقص نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ، والحمل ، وانقطاع الطمث ، ومتلازمة تكيس المبايض (PCOS) ، وقصور المبيض الأولي (POI) ، والسمنة ، والعلاج الهرموني ، والورم ، والإصابة ، وأخذ علاج السرطان مثل العلاج الكيميائي.

أعراض عدم التوازن الهرموني :

أعراض عدم التوازن الهرموني هي التعرق ، زيادة الوزن أو فقدان الوزن بشكل غير مقصود ، قلة النوم ، جفاف الجلد ، تغيرات غير طبيعية في ضغط الدم ، ضعف العظام ، الإحباط ، التهيج ، الاكتئاب ، القلق ، ترقق الشعر ، العطش المتكرر ، الانتفاخ ، تغيرات في الشهية. ، انخفاض الدافع الجنسي ، جفاف المهبل ، الجنس المؤلم ، الصداع ، الرؤية الضبابية ، التعرق الليلي ، وانتفاخ الوجه.

المخاطر الصحية الناتجة عن عدم التوازن الهرموني :

 

1- الحيض :

- هرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات الأنثوية الأساسية الضرورية للتكاثر والنمو الجنسي ، إلى جانب البلوغ والحيض والحمل وانقطاع الطمث.

- ستؤثر مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة على الدماغ والجهاز القلبي الوعائي والشعر والجهاز العضلي الهيكلي والجلد والمسالك البولية.

- يُلاحظ هرمون البروجسترون بعد الإباضة ويساعد في الحمل.

- يأتي هرمون التستوستيرون من الغدد الكظرية والمبايض ويلعب دورًا حيويًا في الرغبة الجنسية ، وتنظيم الدورة الشهرية وصحة العظام.

 

2- أرق :

- يؤدي اختلال التوازن الهرموني الناتج عن انقطاع الطمث إلى الأرق ، ولن تتمكني من الحصول على نوم عميق في الليل.

- يتسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في حدوث حساسية للبشرة خلال فترات ، ويلاحظ المرء أعراضًا مقلقة مثل حب الشباب وترهل الجلد وتجعده.

- سوف يتسبب الإستروجين والبروجسترون في حدوث مشاكل في الهضم تسبب الإسهال والغثيان وآلام المعدة.

 

3- تقلب المزاج :

- تقلبات المزاج شائعة أيضًا بسبب عدم التوازن الهرموني عند النساء.

- على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون غير الطبيعية إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

- وبالمثل ، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين خلال فترة ما حول انقطاع الطمث وانقطاع الطمث إلى فقدان العظام.

 

4- هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إدارة الخلل الهرموني:

- الأدوية ، وتحديد النسل ، وتناول العلاج بهرمون الاستروجين (HRT)، إلى جانب ذلك ، تحتاج إلى تناول نظام غذائي متوازن، تجنب الأطعمة السكرية والمحليات الصناعية لأنها تسبب مقاومة الأنسولين.

 

- تجنب الإجهاد والتأمل أو اليوجا ، ومارس الرياضة يوميًا ، وحافظ على الوزن الأمثل ، واحصل على قسط كافٍ من النوم ، وداعًا للأطعمة غير المرغوب فيها ، والأطعمة المصنعة والمعلبة ، والنوم جيدًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة