صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لتقليل الالتهاب المزمن .. أفضل 5 مشروبات يجب ألا تتجاهلها

سارة شعبان

الإثنين، 13 يونيو 2022 - 11:11 ص

الالتهاب المزمن مشكلة صامتة تمامًا مثل ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن تسبب عدد من المشاكل مثل زيادة الوزن والتعب وآلام المفاصل ومشاكل الجلد ومشاكل الجهاز الهضمي إلى التهابًا مزمنًا منخفض الدرجة ، أي عندما يضخ جهاز المناعة في جسمك المواد الالتهابية كوسيلة للتعامل مع الإصابة والمرض. 

تساعدنا الاستجابة المناعية الالتهابية قصيرة المدى على صد أي هجوم، وليس من الجيد أن يستمر الالتهاب لفترة طويلة وينتج عن خيارات نمط الحياة السيئة . ومع مرور الوقت ، يضر الالتهاب المزمن بخلايانا. 

نظرًا لأن الالتهاب المزمن منخفض الدرجة مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأشياء التي نجلبها إلى أجسامنا مثل دخان التبغ والمواد الكيميائية واللحوم الحمراء والكحول والأطعمة السكرية والمقلية والأطعمة المعالجة للغاية ، فإن تغيير عادات نمط الحياة هو وسيلة فعالة لتهدئة الالتهاب، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

اقرأ أيضا:دراسة تكشف أفضل مشروب لإدارة مرض السكري

عصير أناناس

يعد البروميلين أحد أكثر مضادات الالتهاب التي تم بحثها وقوتها ، وهو إنزيم موجود بكثرة في الأناناس، واستعرضت مراجعة الدراسات التي أجريت على البروميلين في مجلة Foods في عام 2021 آثاره العلاجية العديدة المحتملة لعلاج السرطان والحروق وأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب خصائصه المضادة للتخثر والحساسية والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب المفاصل.

 

ويعد أحد أسباب فعالية البروميلين هو أنه يحتوي على نسبة عالية من التوافر البيولوجي ، مما يعني أنه يمتصه الجسم بسرعة ويظل فعالاً لفترة طويلة من الوقت.

 

أظهرت الدراسات أن البروميلين ينتج تأثيرات مسكنة ومضادة للالتهابات في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ويقلل من آلام والتهاب الركبة لدى مرضى هشاشة العظام .

 

عصير الأناناس الذي يتم تناوله بعد التمرين قد يخفف حتى من التهاب ما بعد التمرين من خلال المساعدة في إصلاح وتخفيف آلام العضلات لأنه غني أيضًا بالبوتاسيوم، بينما تحتوي جميع أجزاء الأناناس على البروميلين ، يوجد معظم هذا المركب السحري في الساق. نظرًا لأن الجذع صعب قليلاً ، يمكنك مزج اللب أو عصره مع اللب الأكثر حلاوة لصنع إكسير لذيذ مضاد للالتهابات .

 

حليب الكركم الدافئ

الكركم هو بهار برتقالي مائل للصفرة يحتوي على مركب قوي مضاد للالتهابات يسمى الكركمين ، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل مخاطر العديد من الأمراض المزمنة وكذلك تخفيف الألم الالتهابي الناتج عن هشاشة العظام.

 

في دراسة أجريت عام 2019 حول فعالية الكركم ، تم تقسيم 139 مريضًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة إلى مجموعتين، وتناولت إحدى المجموعات كبسولة الكركم ثلاث مرات في اليوم بينما تناولت المجموعة الأخرى قرصًا سعة 50 ملليجرام من عقار ديكلوفيناك غير الستيرويدي المضاد للالتهابات مرتين يوميًا، وبعد 14 و 28 يومًا ، تم تسجيل جميع المرضى من حيث شدة الألم.

 

وجد الباحثون أن التوابل الطبيعية كانت فعالة مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الشائعة في الحد من آلام الركبة والتهابات وأسفرت عن آثار جانبية ضارة أقل، وتظهر دراسات أخرى أن الكركم فعال في تقليل الالتهاب الذي يسبب التهاب القولون.

 

من السهل خلط مسحوق الكركم مع العصائر ، كما أنه يصنع شايًا ممتعًا، ولكن نظرًا لأن الجسم يمتص الكركمين بشكل أفضل عند تناوله مع بعض الدهون ، فإن إضافة الحليب أو الأفوكادو إلى عصير الكركم هو خيار ذكي.

 

شاي أخضر


يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك تناولها، ويعتبر الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض ، بالإضافة إلى EGCG المضاد للأكسدة ، والذي تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يعزز حرق الدهون ويزيد التمثيل الغذائي.

 

من بين أفضل أنواع الشاي الأخضر شاي الماتشا ، الذي يحتوي على تركيز أعلى من إيبيجالوكاتشين جالاتي (EGCG) ، وهو أيضًا أحد أقوى أنواع البوليفينول المضادة للالتهابات، واقترحت عدد من الدراسات أن شرب شاي الماتشا الأخضر قد يقلل من أعراض الاضطرابات الالتهابية المختلفة.

 

في تقرير صدر عام 2022 في مجلة Food Science and Human Wellness ، قال الباحثون إن بوليفينول الشاي الأخضر يقوي الحاجز الظهاري في الأمعاء ويدعم التركيب الصحي لميكروبات الأمعاء ، مما يحسن النتائج للمرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء (IBD).

 

شاي الزنجبيل


انقع بعض جذر الزنجبيل الطازج في الماء الساخن لتبريد الالتهاب المزمن، حيث تم استخدام التوابل اللذيذة منذ آلاف السنين لتهدئة اضطراب المعدة والغثيان وتقليل الألم.

 

وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، قد تكون أيضًا طريقة طبيعية لتقليل وجع المفاصل الملتهبة، وقارنت دراسة أجرتها جامعة ميامي آثار مستخلص الزنجبيل مع دواء وهمي في 247 مريضًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة ووجدت أن الزنجبيل قلل من الألم والتصلب بنسبة 40٪ أكثر من العلاج الوهمي، وبالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ، يقول الباحثون إنه يعمل أيضًا كمسكن.

 

عصير الكرز الحامض

ثبت أن عصير الكرز اللاذع مفيد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأن الدراسات تشير إلى أنه يمكن أن يخفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.

 

تشير دراسة أجريت عام 2019 في مجلة Nutrients إلى أن التأثيرات الصحية للقلب على ضغط الدم والكوليسترول قد تُعزى جزئيًا إلى خصائص العصير المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

 

في تجربة سريرية عشوائية صغيرة ذات شواهد ، تم تكليف 37 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 65 و 80 عامًا بشرب كوبين من عصير الكرز الحامض أو مشروبًا تحكميًا كل يوم لمدة 12 أسبوعًا.

 

في نهاية الـ 12 أسبوعًا ، تم أخذ عينات الدم ، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا عصير الكرز فقط قللوا من مستويات علامات الالتهاب ، بما في ذلك بروتين سي التفاعلي ، مقارنة بالمجموعة الضابطة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة