الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة
الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة


القرش: الصوب الزراعية تعطي إنتاج بما يعادل 10 أضعاف | فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 - 02:17 م

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الصوب الزراعية من النماذج الجيدة لفكرة الاستفادة أو تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض ووحدة المياه.

وأضاف القرش خلال حواره ببرنامج “صباح الورد” المُذاع على قناة “TEN”، أن الفدان في الصوب الزراعية يعطي إنتاج 10 فدادين في الحقل المكشوف، بما يعادل 10 أضعاف الإنتاج، فيما يوفر أيضا في استخدام كميات المياه مقارنة بالمياه المستخدمة في الحقول المكشوفة، ويعمل ذلك علي زيادة إنتاجية وحدة المياه، مضيفًا أننا نتحكم في المناخ وذلك يجعلنا نستطيع التحكم بها داخليًا ليساعد علي زراعه الفواكه والخضار في توقيتات مختلفة وليس فقط في موسمها.

وأشار إلي أننا عند التحكم في زراعة وحصاد الفواكه والخضروات فإن ذلك يجعلنا نسيطر أو نمنع الإصابات، فبالتالي هناك إتاحة لإنتاج التقاوي، وفي الوقت الحالي قامت الدولة بالفعل ببناء مشروع إنتاج تقاوي الخضار والفاكهة محليًا بناءً علي فكرة الصوب الزراعية ويمكن الاعتماد عليها في ذلك الأمر”.

وأكد أن الصوب وفرت لأول مرة في مصر التقاوي والأصول الوراثية لأكثر من 15 محصولًا، وذلك يساعد علي تطوير الإنتاج وفتح مجالات جديدة وتلبية احتياج المواطن المصري، كما تعمل على تقليل العبء على المزراع المصري من حيث التكلفة التي يتحملها نتيجه الاستيراد والعوامل الأخرى المختلفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة