مناطق حفائر آثرية
مناطق حفائر آثرية


«البعثات الأثرية الأجنبية».. كيف يتم حماية الآثار المصرية من التهريب؟

مي سيد

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 - 03:47 م

«البعثات الأثرية الأجنبية».. جملة رنانة لكنها تثير تساؤلات عديدة في أذهان المصريين فحينما يتعلق الأمر بآثار مصر يبدو السؤال الأصعب جديرا بالإجابة.. كيف يتم حماية الآثار المصرية من تلك البعثات، وهل يوجد وقائع محددة عن تهريب آثار من قبل تلك البعثات؟ والسؤال الأهم لماذا نستعين بأجانب كي تتم عمليات الحفر للبحث عن آثارنا وكنوزنا لذلك قامت «بوابة أخبار اليوم» بطرح تلك الأسئلة على د.مصطفى وزيري، الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار.

 

من جانبه أكد د.مصطفي وزيري أن التبادل والتعاون الأثري بين الدول أمر هام لأنه يعزز العلاقات بين دول العالم وجميع دول العالم تبذل جهدا كبيرا في التعاون والتبادل الأثري والثقافي وفي جميع مجالات الدولة لذلك تعزيز التعاون بين مصر ودول العالم في المجال الأثري أمر هام، ويأتي تلك التعاون علي شكل بعثات أثرية من الدول الأجنبية كي تعمل في مصر ولأن مصر بلد غنية بالحضارات والكنوز لذلك يأتي لنا بلاد عديدة تريد تعزيز علاقتها في المجال الأثري والحضاري معنا.

 

وأوضح وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار أنه يوجد لجنة دائمة للبعثات الأجنبية تشرف على تلك البعثات الأثرية والأجنبية وتضع معايير اختيار البعثة ومتابعة عمل البعثة كما تضع تقييم  للبعثات الأثرية الأجنبية العاملة في مصر.

 

عدد البعثات الأجنبية في مصر

أشار د.مصطفي وزيري إلى أنه يوجد 260 بعثة أثرية أجنبية عاملة في مصر من 25 دولة تعمل في محافظات مصر جميعها الـ27 محافظة وهم ايطاليا، الوليات المتحدة الأمريكية، ألمانيا ، فرنسا ، انجلترا ، استراليا ، بولندا ، اسبانيا ، برتغال ، روسيا ، برازيل ، اليابان ، الصين ، النمسا ،اليونان ، المجر ، كندا ، المكسيك ، التشيك ، أرجنتين ، سويسرا ، هولندا ، جمهورية الدومينيكان وبلجيكا.

وأوضح د.مصطفي وزيري إلى أنه يوجد 40 بعثة من البعثات المصرية من الجامعات المصرية و40 بعثة من بعثات مصرية.

 

وتقول د.نشوى جابر المشرف العام على اللجنة الدائمة للبعثات الأجنبية إنه لم تثبت أي وقائع تهريب آثار كان ورآها البعثات الأثرية الأجنبية ولكي تعمل البعثة الأجنبية في مناطق أثرية مصرية لها شروط صارمة أهمها يجب تواجد مفتش آثار مصري معين في المجلس الأعلى للآثار، كما يجب تواجد أحد من أفراد شرطة الآثار وقبل بدء عمل البعثة الأجنبية في المنطقة الأثرية يقوم بتحرير محضر يثبت بدء العمل وبعد الانتهاء يحرر محضر آخر بالغلق وإذا قامت البعثة الأجنبية بالكشف عن أي قطعة أثرية أول فعل يحدث بعد الكشف هو إثبات الكشف في محضر بالمواصفات الدقيقة للكشف مثل الوزن والطول والنوع  وكل تفاصيل القطعة المكتشفة ويحرر المحضر إثبات الكشف مفتش الآثار المصري.

بالخرائط...260 بعثة آثرية أجنبية تعمل في 27 محافظة مصرية من 25 دولة بالعالم

وأشارت د.نشوى جابر إلى أن تمويل البعثات الأثرية الأجنبية يأتي من بلادهم حيث تأتي البعثة بطلب رسمي مقدم للمجلس الأعلى للآثار ويثبت فيه مبالغ التمويل للمشروع إذا كان حفائر أو ترميم، موضحا أنه يوجد شروط لقبول البعثة مثل أن يجب أن تكون رسمية من جامعات حكومية ولا يقبل بأي جامعة خاصة من أي بلد وأيضا يجب أن يكون أفراد البعثة متخصصين في المجال الأثري إذا كانت البعثة للترميم يجب أن تكون مرممين وإذا كان حفائر يجب أن تكون أثريين دارسين لعلم المصريات ومتخصصين، كما إننا أيضا نقوم بتوزيع البعثات الأثرية الأجنبية على حسب المنطقة الأثرية، حيث إن إذا كانت المنطقة الأثرية للآثار الإسلامية يتم اختيار بعثة أجنبية متخصصة في العصر الإسلامي أما إذا كانت المنطقة الأثرية من الحقبة الفرعونية يتم اختيار بعثة متخصصة ودارسة لتلك الحقبة.

 

وأوضحت د.نشوى جابر أنه يوجد قانون تابع لمجلس الأعلى للآثار يحكم قبول البعثة الأجنبية حيث حدد القانون رقم 117 لسنة 1983، حول حماية الآثار التى يتم اكتشافها والعثور عليها، عمل البعثات الأجنبية وآليات حصولها على الترخيص اللازم، حيث حدد 5 بنود لعمل هذه البعثات وهي :-

- تعمل تلك البعثات تحت إشراف الأجهزة المختصة فى المجلس الأعلى للآثار وبالتعاون معها.

- اقتران خطة كل بعثة أجنبية لأعمال التنقيب الأثري في مصر بخطة مكملة لها تقوم فيها البعثة بعمل من أعمال الترميم للآثار القائمة التي سبق الكشف عنها.

- حدد القانون ملكية جميع الآثار المكتشفة التي تعثر عليها بعثات الحفائر العلمية الأجنبية والمصرية ملكًا للدولة.

- التزام كل بعثة بترميم وصيانة ما تقوم بالكشف عنه من الآثار المعمارية والآثار المنقولة، أولا بأول وقبل أن تنتهي مواسم عملها.

- يتم تقييم أعمال الجهة المرخص لها بالتنقيب بمعرفة الجهات المختصة.

 

بالخرائط...260 بعثة آثرية أجنبية تعمل في 27 محافظة مصرية من 25 دولة بالعالم

اقرأ أيضا :- المحلي 8 الأجنبي 0.. خريطة التنقيب الأثري تثبت تفوق المصريين في 2022|صور

 

بالخرائط...260 بعثة آثرية أجنبية تعمل في 27 محافظة مصرية من 25 دولة بالعالم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة