جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


ولد اكيك: مواجهة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتدابير عربية وعالمية

أيمن عامر

الأربعاء، 15 يونيو 2022 - 06:09 م

قال السفير د.محمد الأمين ولد اكيك الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون القانونية رئيس الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، إن جدول أعمال ونشاط المكتب التنفيذى لمجلس وزراء العدل العرب وعمله الدؤوب في مجال مكافحة الإرهاب وإعداد القوانين العربية الاسترشادية وتعزيز التعاون القانوني والقضائي بين الدول العربية ودعم جهود المجتمع الدولي في مكافحة الجريمة المنظمة والفساد وغسيل الاموال وتمويل الإرهاب مهم جداً.

 

وأكد السفير د.محمد الأمين ولد اكيك، خلال كلمته في افتتاح الاجتماع التاسع والستين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب اليوم، على أهمية تنفيذ أنشطة وبرامج المجلس ومكتبه التنفيذى، مشيراً إلى أن جدول أعمال الاجتماع اليوم حافل بالموضوعات الهامة التي تعكس نشاط مجلس وزراء العدل العرب وعمله الدؤوب في مجال مكافحة الإرهاب وإعداد القوانين العربية الاسترشادية وتعزيز التعاون القانوني والقضائي بين الدول العربية ودعم جهود المجتمع الدولي في مكافحة الجريمة المنظمة والفساد.

وشدد السفير ولد اكيك، على أهمية موضوع مكافحة الإرهاب بما تضمنه من الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، بالإضافة إلى الجهود العربية والدولية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة والتي أصبحت ظاهرة عالمية لا تستثني دولة أو منطقة أو جنسا أو دينا ولا يمكن مواجهتها إلا من خلال جهد عربي وعالمي يتضمن تدابير فعالة. مشدداً على ضرورة توحيد التشريعات العربية ويتمثل هذا في إعداد القوانين العربية الاسترشادية التي يعدها المجلس وعلى وجه الخصوص مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية.


وأوضح السفير محمد الأمين، أن المجلس أقر العديد من القوانين التي استرشدت بها الدول العربية الأعضاء في إعداد تشريعاتها ذات الصلة وكانت مرجعا قيما لها. كما أن بند تعزيز التعاون بين امانتي مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب من أهم البنود المعروضة على مكتبكم الموقر حيث أن التعاون بين مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب يظل العامل الحاسم في مواجهة الارهاب والجريمة المنظمة ومكافحة الفساد، كما أنه يتم الإعداد والتنسيق بين الأمانتين لعقد اجتماع مشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


واشار السفير ولد اكيك ، إلى أن جدول الاعمال يتضمن موضوع مكافحة الإرهاب بما تضمنه من الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، بالإضافة إلى الجهود العربية والدولية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة والتي أصبحت ظاهرة عالمية لا تستثني دولة أو منطقة أو جنسا أو دينا ولا يمكن مواجهتها إلا من خلال جهد عربي وعالمي يتضمن تدابير فعالة.

وأشار اكيك، إلى ضرورة توحيد التشريعات العربية ويتمثل هذا في إعداد القوانين العربية الاسترشادية التي يعدها المجلس وعلى وجه الخصوص مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية، فالمجلس أقر العديد من تلك القوانين التي استرشدت بها الدول العربية الأعضاء في إعداد تشريعاتها ذات الصلة وكانت مرجعا قيما لها. كما أن بند تعزيز التعاون بين امانتی مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب من أهم البنود المعروضة على مكتبكم الموقر حيث أن التعاون بين مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب يظل العامل الحاسم في مواجهة الارهاب والجريمة المنظمة ومكافحة الفساد، كما أنه يتم الإعداد والتنسيق بين الأمانتين لعقد اجتماع مشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة