الدكتور طارق قناوي
الدكتور طارق قناوي


خبير تشريعات : الدولة اتخذت هذه القرارات للحد من ارتفاع الأسعار  |فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 15 يونيو 2022 - 08:37 م

قال الدكتور طارق قناوي، أستاذ التشريعات الاقتصادية، إن ارتفاع الأسعار ليس محليًا، ولكنه عالميًا، ولكن هناك مجهودات من قبل الدولة من خلال إصدار العديد من القرارات للحد من ارتفاع أسعار السلع على المواطن.

اقرأ أيضا| ارتفاع أسعار السكر عالميًا اليوم الثلاثاء.. واستقراره بالسوق المحلية

 وأضاف "قناوي"، خلال حواره مع الإعلامي محمد البيطار، ببرنامج "الاقتصاد والناس"، المذاع على الفضائية "الثانية" بالتلفزيون المصري، أن أزمة ارتفاع الأسعار بدأت بسبب أزمة كورونا التي أدت لتوقف الكثير من الأسواق على مستوى العالم، وعندما جاءت الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت هذه الأزمة، وتأثرت الأسعار على مستوى العالم.

ولفت إلى أن الدولة أصدرت قرارا برفع رواتب الموظفين خلال الفترة السابقة، حتى لا يتأثر المواطن بصورة كبيرة بارتفاع الأسعار، وهذا القرار كان حكيمًا، خاصة وأن الزيادة كانت ملموسة ومفاجأة.

وعلى جانب آخر، ارتفعت أسعار السكر العالمية بنسبة 0.62%، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق 14 يونيو الجاري، وسجل سعر الطن 569 دولارًا.

وتشهد أسواق السلع الاستراتيجية حالة من التوتر والارتباك بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم، وسعر الفائدة، والتخوف من نقص الإمدادات.

وعلى الصعيد المحلي، استقرت أسعار السكر الأبيض بالسوق المصري عند 10.50 بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ التموين، نظرًا لزيادة الإنتاج المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 90%، بينما تتراوح أسعار السكر الأبيض بالسوق الحر ما بين 12 إلى 15 جنيها للكيلو بحسب النوع.

يذكر أن الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، أعلنت في وقت سابق عن طرح ممارسة لاستيراد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من (أي منشا) لحساب القابضة للصناعات الغذائية، وحددت الهيئة أن يكون التوريد CIF خلال الفترة من 1 أغسطس إلى 15 أغسطس 2022، أو من 16 أغسطس إلى 31 أغسطس 2022، و من 1 سبتمبر إلى 15 سبتمبر 2022، أو من 16 سبتمبر إلى 30 سبتمبر 2022.

كما أكدت وزارة التموين على توافر احتياطي استراتيجي أمن من السكر الأبيض، وأنه تم تقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك ىبشكل كبير، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% تقريبا، والعمل الدؤب على تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل بنسبة 100%.

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة