تقينة المعلومات
تقينة المعلومات


565 مليار دولار حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في 2022

وائل نبيل

الخميس، 16 يونيو 2022 - 08:19 م

قفز حجم نموّ إنفاق حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات إلى 13.3 مليار دولار خلال 2022، أي بزيادة مقدارها 1.8 بالمئة مقارنة بالعام 2021.

وتوقع تقرير لشركة الأبحاث العالمية جارتنر، نموّ إنفاق الحكومات حول العالم على تقنية المعلومات إلى 565.7 مليار دولار في 2022، أي بزيادة مقدارها 5 بالمئة مقارنة بالعام 2021.

وأوضح دانيل سنايدر رئيس الأبحاث لدى جارتنر: "أسفرت التحديات التي أفرزتها الجائحة خلال الأعوام القليلة الماضية عن إطلاق موجة من التحولات الرقمية ضمن المؤسسات الحكومية في سائر أنحاء العالم، حيث أصبحت الحكومات تعمل على تنفيذ مبادرات ابتكارية من خلال تسخير التقنيات في تبسيط الخدمات الرقمية، وتحسين أتمتة إجراءات العمل والارتقاء بتجارب المتعاملين".

أقرأ ايضا.. تقرير: الإمكانات العالمية للإنترنت لا تزال غير مستغلة

 وتشير توقعات جارتنر للعام 2022 إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي حول العالم على تقنية المعلومات في سائر القطاعات باستثناء قطاعي الخدمات الداخلية وخدمات الاتصالات، كذلك يتوقع أن تستأثر البرمجيات بالحصة الأكبر من النمو في 2022 مقارنة بالقطاعات الأخرى، لتواصل بذلك توجهها الصاعد منذ عام 2021.

وبالمقابل من المتوقع تباطؤ نمو الإنفاق على أنظمة، مراكز البيانات خلال الفترة المشمولة بالتوقعات نتيجة تركيز المؤسسات الحكومية أولوياتها على مواصلة تحديث ما لديها من أنظمة قديمة.

كما يتوقع استمرار الحكومات بالاستثمار في برمجيات التطبيقات الحيوية التي تدعم التفاعل والتواصل مع المتعاملين بشكل مباشر، مما سيقدم دفعة قوية لنمو الإنفاق في قطاع البرمجيات. وسيشهد الإنفاق على خدمات الاتصالات تراجعه خلال 2022 بسبب تقليص الإنفاق من جانب الحكومات على الأنظمة القديمة المكلفة واختيار نموذج توصيل الخدمات الرقمية كبديل أفضل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة