صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الأمم المتحدة: ضرورة تأمين مناعة مستقبلنا ضد الجفاف

مروة العدوي

السبت، 18 يونيو 2022 - 12:11 ص

 

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الاعتناء بأراضينا وبتنوعها البيولوجي يمكن أن يسهم في التصدي لأزمة المناخ وأن يساعد في بلوغ جميع أهـداف التنمية المستدامة التي نتوخاها، فلنعمل الآن على تأمين مناعة مستقبلنا ضد الجفاف.

 

وقالت كلير نوليس، من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إنه يمكن للحكومات والأفراد اتخاذ إجراءات ملموسة للتصدي لتغيّر المناخ، مشيرة إلى أن موجة الحر الحالية التي تضرب أوروبا وأفريقيا، ومن المفترض أن تنتهي مساء يوم الأحد.

وأضافت نوليس أن حقيقة أن الموجة الحارة الحالية ستنتهي قريبا لا تعني أن درجات الحرارة القصوى هذه لن تتكرر لاحقا في الصيف.

وشددت على أنه يمكن اتخاذ خطوات استباقية لمنع والتخفيف من حدة الجفاف قبل أن يضرب.

وتابعت: بحسب منظمة الفاو، انخفضت كمية المياه العذبة المتاحة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بنسبة 60 % في الأربعين سنة الماضية.

وأشارت نوليس إلى أن الأراضي الجافة حالياً هي موطن لحوالي 40 % من سكان العالم، لافته إلى أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجافة أدنى بكثير من وضع الناس في المناطق الأخرى.

من جانبها، قالت جويس مسويا، مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في تغريدة على حسابها على توتير: "لا يوجد أي بلد محصّن ضد الجفاف، ولكن يمكننا جميعا الاستعداد بشكل أفضل لمكافحة الجفاف بشكل فعّال."

وأوضحت أنها شاهدت كيف يؤثر الجفاف على الحياة وسبل العيش مع عواقب إنسانية مدمّرة.

23 مليون نازح في 2021 بسبب الطقس

بحسب مفوضية اللاجئين، في عام 2021 وحده نزح 23 مليون شخص داخل بلدانهم بسبب حوادث الطقس المتطرفة مثل الفيضانات والعواصف والجفاف.

وقد أطلقت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر حملة جديدة تسمى أرض الجفاف، وتصوّر أمة خيالية تعاني من جفاف شديد في الأرض، ولكن ليس في الروح، لإثارة حوار عالمي وحشد العمل على جميع المستويات لتعزيز مكافحة الجفاف.

اقرأ أيضا| جوتيريش يحذر: ارتفاع أسعار الأسمدة سيؤدى لنقص كافة المحاصيل الأساسية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة