خالد محمود
خالد محمود يكتب : نعيد قراءة أفلام « الهرم الذهبى » لمهرجان القاهرة
السبت، 18 يونيو 2022 - 04:46 م
يأتي الفيلم المكسيكى الأمريكى “أنا لم أعد هنا” للمخرج فرناندو فرياس دي لا بارا الفائز بالهرم الذهبى بالدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائى، ليشكل عملا فنيا عميقا، يدعو إلى الفكر فى واقع الشعور بالوحدة والضياع فى مجتمع غريب.
الفيلم ينتمى إلى الدراما الراقصة وتدور أحداثها بين كوينز ونيويورك ومونتيري بالمكسيك، ففى مونتيرى، تقضي فرقة شابة أيامها في الرقص وتحضر الحفلات، يضطر زعيمهم الشاب المراهق إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة، لكنه سرعان ما يتوق للعودة إلى الوطن.
نرى أوليسيس هو زعيم فرقة لرقص الشوارع التي تحب “كولمبيا”، وهو أسلوب من الموسيقى الأفرو كولومبية، ويصور المخرج الرقص على أنه بديل عن الانغماس في حياة العصابات التي تربط أوليسيس وزملاؤه صلات بهم.
المهم عندما يصبح رقص أوليسيس مشهورًا فى مجتمعه ، تجبره ظروف على ترك كل شيء وراءه والهروب من مسقط رأسه والهجرة إلى الولايات المتحدة، يجد نفسه فجأة وحيدًا ويعيش حياة غير مستقرة، تأخذ حياة البطل منعطفًا غير متوقع، يجب أن يواجه حواجز ثقافية في منطقة غير معروفة بمساعدة مهاجر صيني شاب يُدعى لين.
أحداث الفيلم تمر بفترتين متعاقبتين، أحدهما يُظهر ماضي اوليسيس الذى يجسده “ خوان دانييل، حيث يتم تمثيل طقوس وعادات ومصطلحات وتعايش الكولومبيين كمجتمع ، ومن ناحية أخرى، يطرح حاضر نيويورك مشاكل مثيرة للاهتمام مثل الهوية، الهجرة والحنين والوحدة والاستيعاب الثقافي وسوء التفاهم والشوق إلى الوطن؛ بهذا، لا يهدف الفيلم إلى تبرير أو تبرير أوليسيس كعضو في هذه الثقافة الفرعية، ولكنه يحاول بدلاً من ذلك تصوير واقع شاب مكسيكي يرفض فصل نفسه عن جذوره وما يجعله ملكيًا و “كولومبي” “. بعبارة أخرى ، بدلاً من تعريف نفسه للمشاهدين كضحية، فهو شخصية قابلة للتصديق تمكن من تجسيد جوهر الفكرة المطروحة.
يقوم المؤلف والمخرج فرناندو فرياس الذى قدم بعمل رائع في توظيف السيناريو للأجواء المختلفة، حيث تتكشف الشخصية. في المكسيك، وتحديداً في مجتمع مونتيري هذا، يظهر بلد يعاني من العنف المفرط والاتجار بالمخدرات خلال فترة ولاية فيليبي كالديرون البالغة ست سنوات، لأنه بسبب هذا السياق، يُدفع بطل الرواية إلى مغادرة مكانه الأصلي؛ ومع ذلك، فإن هذه العوامل أكثر من القضايا الرئيسية، هي أسباب ثابتة تشكل يومًا بعد يوم لمجتمع معتاد على الوحشية والجريمة؛ لذلك، توجد شكوى اجتماعية داخل الفيلم، لكن النية الرئيسية تذهب إلى أبعد من ذلك، لأنها تثير أسئلة حول ما يعنيه أن تكون مهاجرًا وماذا يعني ترك ما يشكلنا كهويات، وبالتالي ، تأخذ مساحة نيويورك أيضًا توصيفًا معينًا ؛ إنها مدينة تظهر في كل مشهد تهيمن عليه الأقليات: اللاتينيون والسود والآسيويون ، إلخ. بشكل عام ، المهاجرين ، وعلى الرغم من ذلك ، لا يزال أوليسيس غريبًا عن هذه الحياة لأنه غير مهتم بالاندماج الثقافي أو الانتماء إلى هذا المجتمع الجديد ، حتى إنه يشعر أنه يساء فهمه حتى مع المكسيكيين أو الأمريكيين اللاتينيين. لذلك، فإن التفاعل مع شخصية “لين” التى تجسدها أنجيلينا تشن هو المحور الرئيسي الذي تتطور فيه الصدامات الثقافية، لأنه على الرغم من أن كلاهما يشتركان في نفس الحالة مثل المهاجرين، إلا أن لين تظهر على أنها امرأة شابة استوعبت الخصوصية والحياة الأمريكية، وبالتالي ، قادرة على الاهتمام بالخلافات بينها وبين أوليسيس.
يصبح وجود القطار أيضًا دافعًا ينقل الشعور بالحركة المستمرة من مكان إلى آخر، وتحديداً في الأوقات التي يتم فيها إنشاء التبادل الثقافي لتمثيل مجازًا التوق إلى العودة إلى الوطن.
هناك جانب آخر يجب تسليط الضوء عليه في “أنا لم أعد هنا” وهو المونتاج والتصوير السينمائي ، حيث إن معظم لوحاته مصنوعة بتناسق دقيق للغاية واستخدام الفضاء. يمكننا أن نرى ذلك فى تلك المشاهد المفتوحة التي تظهر لنا أحذية المجموعة أثناء إجراء محادثات. يستخدم الضوء أيضًا الألوان الوطنية من وقت لآخر، أي الأخضر والأبيض والأحمر، ويمكننا رؤيته عندما يغادر اوليسيس حفلة مع لين ويرسم النسر، هذه الحالة تمثل الشخصية دولة بأكملها.
بالفعل تم تصويره بشكل رائع ، حتى في أكثر لحظاته قسوة ، وتم كتابته بشكل مثير للذكريات بين الإطارين الزمنيين، وهو يروى قصة أوليسيس الشاب وهو يشرع في رحلة من العالم السفلي وإليه. في تطور لطيف للحالة المعتادة للشئون الجيوسياسية سيما في مدينة مونتيري الشمالية الشرقية التي ينحدر منها بطلنا ، يتم تصويرها على أنها مكان العودة الذي طال انتظاره.
ومن يستطيع أن يلوم أوليسيس؟ بمجرد وصوله إلى نيويورك، يكون ضائعًا وهاجرًا ، تائهًا من كل ما عرفه ويعامله على أنه شذوذ يجب ازدرائه.
نسج فرناندو فرياس ببطء وفعالية خيوط هذه الحكاية، الماضي والحاضر، في استحضار قوي للمنفى والحنين إلى الوطن، لا توجد طريقة يجب أن يعود بها أوليسيس إذا كان يتوقع البقاء على قيد الحياة، ولكن ربما تكون الطريقة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي إذ عاد.
تلعب الموسيقى دورًا مهمًا للغاية في الفيلم، لأنها تذكرنا بالمنزل وتبرز مشاعر الماضي المبتور. الموسيقى ، بشكل أساسي، kolombias المنخفضة كما تقول الشخصيات، يتم التعامل معها من خلال كلمات حزينة في الغالب والتي تنشأ مساحة للتأمل والتنفيس من خطوات الرقص التي يقدمها اوليسيس وأصدقاؤه.
قدم الممثل خوان دانيال، مثل أوليسيس ، أداءً ساحرًا كقائد كان يتمتع بشخصية كاريزمية تم تقليصه إلى وضع مهاجر غير مرغوب فيه وغير موثق. طفل متجهم، في بعض الأحيان (ومن يستطيع أن يلومه؟)، لديه أيضًا القدرة على الازدهار ليصبح شابًا بالغًا متعدد الأبعاد بينما يقاتل للحفاظ على كرامته وفي عالم مصمم على سلبه منه. وقد فاز بجائزة أفضل ممثل فى مهرجان القاهرة.
هذه حكاية ساحرة تستكشف ثقافة المكسيك، الإيجابية والسلبية على حد سواء، من خلال عيون المواطن. المناظر الطبيعية المعروضة صادقة وأصلية، مما يمنحنا نظرة حقيقية للمكسيك والعلاقة التي تربطها بالولايات المتحدة، نه يحتفل بالثقافة والموسيقى والأشخاص بداخله، ولكنه يسلط الضوء أيضًا على النضالات التي تواجهها العائلات بما في ذلك الفقر والعصابات وتعاطي المخدرات.
الكلمات الدالة
الاخبار المرتبطة