صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ما هي المضاعفات العصبية لالتهاب المفاصل الصدفي؟

سارة شعبان

الأحد، 19 يونيو 2022 - 04:13 م

التهاب المفاصل هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تورمًا وألمًا في المفاصل، والصدفية هي أيضًا حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث تسبب بقع متقشرة سميكة على الجلد.

 

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من مخاطر أكبر للإصابة بالعديد من الحالات العصبية والحالات الصحية الأخرى أكثر من عامة الناس. ويتم تفسير هذا الخطر المتزايد جزئيًا على الأقل بسبب زيادة مستويات الالتهاب الناجم عن الصدفية، ويصاب حوالي 1 من كل 3 أشخاص مصابين بالصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي، وذلك حسب ما ذكره موقع  هيلث لاين.

 

اقرأ ايضا:هل مرطب الشفاه يزيد من تشققها؟

 

العلاقة بين التهاب المفاصل الصدفي والمضاعفات العصبية

اعتاد الأطباء الاعتقاد بأن الصدفية كانت مجرد اضطراب جلدي، ولكن من المعروف الآن أنها يمكن أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وليس الجلد فقط، ويمكن أن تساهم المستويات المرتفعة من الالتهاب في حدوث مضاعفات عصبية، مثل: ألم الاعتلال العصبي.


ووجد الباحثون أن 26.6% من مجموعة مكونة من 64 شخصًا مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من المحتمل أن يكون لديهم ألم شبيه باعتلال الأعصاب وأن 21.9% يعانون من ألم عصبي محتمل، وغالبًا ما ينتج ألم الاعتلال العصبي عن تلف الألياف العصبية التي ترسل إشارات الألم إلى عقلك.

 

يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن لدى الأشخاص المصابين بالصدفية إلى إطلاق جزيئات تسمى البروستاجلاندين E2 والبروستاجلاندين I2 ، والتي تحفز مستقبلات الألم وتؤدي إلى آلام الأعصاب.

 

النوبات

ويبدو أن خطر الإصابة بالنوبات يكون أعلى لدى الأشخاص المصابين بالصدفية وفي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى التي تسبب الالتهاب مقارنةً بعموم السكان.

 

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن احتمالات الإصابة بالصرع كانت أعلى 1.9 مرة لدى الأشخاص المصابين بالصدفية عنها لدى عامة السكان.

 

عوامل الخطر المشتركة بين النوبات والصدفية ، مثل مرض السكري ، قد تساهم أيضًا في هذا الارتباط.

 

صداع نصفي
في دراسة أخرى عام 2019 ، وجد الباحثون أن الصداع النصفي يحدث  في كثير من الأحيان في المشاركين الذكور في منتصف العمر يعانون من الصدفية من أولئك غير المصابين بالصدفية، ولم يجد الباحثون ارتباطًا كبيرًا في المشاركات من الإناث أو الفئات العمرية الأخرى.

 

لكن وجدت دراسة أن الأشخاص المصابين بالصدفية لديهم احتمالية أكبر للإصابة بالصداع النصفي ، بغض النظر عن الجنس.وهناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.

 

مرض الشلل الرعاش
وجدت مراجعة أجريت عام 2016 لأربع دراسات أن الأشخاص المصابين بالصدفية يصابون بمرض باركنسون في كثير من الأحيان أكثر من عامة السكان، ويُعتقد أن الخطر المتزايد يأتي من الالتهاب المزمن للخلايا العصبية.

 

فُصام
وجدت دراسة كبيرة أجريت عام 2017 على مليون شخص في تايوان أن الأشخاص المصابين بالصدفية يعانون من التهاب2.32 مرة خطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية أعلى من عامة السكان.

 

خلص مؤلفو الدراسة إلى أن الاتصال قد يكون بسبب القابلية الجينية المشتركة أو آليات المناعة بين الحالتين.

 

السكتة الدماغية
يعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى بشكل أكبر من عامة الناس ، وفقًا لـتقرير حالة 2020.

 

وجدت مراجعة عام 2017 أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كان22 % أعلى في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل مقارنة بعامة السكان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة