صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفضل 5 مصادر للبروتين النباتي.. أبرزها العدس والحمص

سارة شعبان

الأحد، 19 يونيو 2022 - 06:04 م

الكثير من الناس مهتمون باتباع نظام غذائي نباتي أو تقليل استخدامهم للمنتجات الحيوانية، وأصبح التحول عن المنتجات الحيوانية أسهل مع توفر المزيد من الأطعمة النباتية المدعمة والمغذية.

قد يجرب الشخص نظامًا غذائيًا نباتيًا لأسباب صحية وذكرت أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يوفر جميع المتطلبات الغذائية للبالغين والأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات.

ومع ذلك ، فإن الحصول على ما يكفي من البروتين والفيتامينات والمعادن الأساسية قد يكون أكثر صعوبة للأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم أو المنتجات الحيوانية، ويجب أن يخطط الشخص مسبقًا للتأكد من حصوله على ما يكفي من البروتين والكالسيوم والحديد وفيتامين B-12 ، والتي يحصل عليها الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا آكلًا من المنتجات الحيوانية.

يمكن أن تكون الأطعمة النباتية الصحيحة مصادر ممتازة للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى ، وغالبًا ما تحتوي على سعرات حرارية أقل من المنتجات الحيوانية.

بعض المنتجات النباتية ، مثل فول الصويا والكينوا ، عبارة عن بروتينات كاملة ، مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الإنسان، ويفتقد البعض الآخر لبعض هذه الأحماض الأمينية ، لذلك من المهم تناول نظام غذائي متنوع.

اقرأ أيضا:أول رجل بريطاني يفوز بسباق ضد حصان منذ 15 عامًا

ووفقا لما ذكره موقع «medicalnewstoday»، أن هناك أطعمة صحية تحتوي على نسبة عالية من البروتين :

العدس

يحتوي العدس على الكثير من البروتين والألياف والعناصر الغذائية الرئيسية ، بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم ، ويحتوي العدس المطبوخ على 8.84 جرام من البروتين لكل كوب.

العدس مصدر كبير للبروتين لإضافته إلى روتين الغداء أو العشاء، ويمكن إضافتها إلى اليخنة أو الكاري أو السلطات أو الأرز لإعطاء جزء إضافي من البروتين.

الحمص

الحمص المطبوخ غني بالبروتين ، ويحتوي على حوالي 7.25 جم لكل كوب، ويمكن أن يؤكل الحمص ساخنًا أو باردًا ، وهو شديد التنوع مع الكثير من الوصفات، ويمكن لأي شخص إضافة الحمص المصنوع من معجون الحمص إلى شطيرة كبديل صحي وغني بالبروتين للزبدة.

الفول السوداني

الفول السوداني غني بالبروتين ومليء بالدهون الصحية وقد يحسن صحة القلب، ويحتوي على حوالي 20.5 جرام من البروتين لكل كوب.

زبدة الفول السوداني غنية أيضًا بالبروتين ، حيث تحتوي على 3.6 جرام لكل ملعقة طعام ، مما يجعل شطائر زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة صحية كاملة البروتين.

اللوز

يقدم اللوز 16.5 جم من البروتين لكل كوب، كما أنه يوفر كمية جيدة من فيتامين (هـ) ، وهو مفيد للبشرة والعينين.

البطاطس

تحتوي البطاطس على 8 جرام من البروتين لكل وجبة، وتحتوي البطاطس أيضًا على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى ، مثل البوتاسيوم وفيتامين سي.

أضف ملعقتين كبيرتين من الحمص لوجبة خفيفة لذيذة أكثر صحة من البطاطس المغطاة بالزبدة وتزيد من محتوى البروتين، وتحتوي ملعقتان كبيرتان من الحمص على حوالي 3 جرام من البروتين.

الخضروات الغنية بالبروتين

تحتوي العديد من الخضروات الورقية ذات الألوان الداكنة على البروتين، ولكن لا يكفي هذه الأطعمة التي يتم تناولها بمفردها لتلبية متطلبات البروتين اليومية ، ولكن القليل من الوجبات النباتية الخفيفة يمكن أن تزيد من تناول البروتين ، لا سيما عندما تقترن بأطعمة أخرى غنية بالبروتين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة