صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فجر الثلاثاء .. التربيع الأخير يقترن بالمشترى

ناريمان محمد

الإثنين، 20 يونيو 2022 - 03:43 م

 يشرق قمر التربيع الأخير لشهر ذو القعدة بسماء الوطن العربي بعد منتصف الليل اليوم الإثنين 20 يونيو 2022 وسيبقى يزين السماء لبقية الليل.

 يرصد  القمر قرب كوكب المشتري بالافق الجنوبي الشرقي قبل شروق شمس الانقلاب الصيفي اضافة لوجود الكواكب الأربعة الأخرى  المرئية بالعين المجردة في نظامنا الشمسي مجتمعة في نفس البقعة من السماء والتي سيكون ترتيبها على قبة السماء وفق بعدها الطبيعي من الشمس، أولًا عطارد والزهرة يليهما المريخ والمشتري ثم زحل.

اقرأ أيضاً:لم يحدث منذ سنوات.. رصد 9 بقع على قرص الشمس

  يصل بعد ذلك القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة  (03:10 صباحا بتوقيت جرينتش)، وسيكون من أجمل المناظر رصده عاليا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس، وسيبقى مرئياً في السماء إلى يغرب بعد الظهر حسب التوقيت المحلي.

تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر،  نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي.

 تتقلص المسافة بين القمر والشمس، خلال بضعة أيام مقبلة،  إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر ذو الحجة 1443. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة