بوابة اخبار اليوم
بوابة اخبار اليوم


اخبار اليوم في 6 ساعات.. اتفاقيات جديدة بين مصر والسعودية ومنتدى أسوان الأبرز

مي سيد

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 01:45 م

ترصد بوابة اخبار اليوم تقريرا بأهم الموضوعات التي تم نشرها مدار الشيفت الصباحي يوم الثلاثاء 21 يونيو حيث شملت أحداث الساعات الست الماضية اخبار منتدى أسوان للسلام والتنمية، وامتحانات الثانوية العامة واتفاقيات استثمارية تم توقيعها اليوم بين مصر والسعودية.

 

منتدى أسوان للسلام والتنمية 


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين ينعقد في توقيت بالغ الدقة يعاني فيه المجتمع الدولي من توترات لها عواقب علي مختلف الأصعدة.


وأضاف الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي لافتتاح منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين أن أزمة الغذاء التي تشهدها القارة الأفريقية تتطلب اتخاذ حزمة من التدابير العاجلة والفعالة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين.

وأوضح الرئيس السيسي أن تحديات الأمن الغذائي تعضنا أمام مسئولية توفير الغذاء لسكان قارتنا الأفريقية في ظل تحديات الشح المائي وارتفاع الأسعار.

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين اليوم الثلاثاء ولمدة يومين، تحت عنوان "إفريقيا في عصر من المخاطر المتتالية وقابلية التأثر المناخي: مسارات لقارة سلمية، قادرة على الصمود، ومستدامة".

ويأتي انعقادها انعكاسًا لحرص مصر على الدفع بأجندة العمل الإفريقي خلال المرحلة الدقيقة التي تشهدها العلاقات الدولية.

وستتطرق نقاشات النسخة الثالثة - التي ستعقد بشكل هجين (افتراضي وحضوري) في القاهرة - إلى عدد من الأولويات الهامة للقارة الإفريقية مثل دعم التعاون من أجل مكافحة الإرهاب وتجاوز تداعيات جائحة كورونا وتحقيق الأمن الغذائي والدفع بجهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات.

كما تكتسب نسخة المنتدى هذا العام مكانة خاصة لكونها محطة هامة على صعيد الإعداد للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 الذي تستضيفه مصر في نوفمبر هذا العام، حيث ستسلط الضوء على تداعيات تغير المناخ على جهود تحقيق السلم والتنمية في إفريقيا، وذلك استناداً إلى دور مصر الرائد في تعزيز التعاون الدولي والإفريقي في مجال السلم والأمن من ناحية، وفي مجال تغير المناخ من ناحية أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر قد بادرت بإطلاق "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين" خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي عام ٢٠١٩، وفى إطار ريادتها لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في إفريقيا، وقد تم تنظيم نسختين سابقاً من المنتدى، الذي يعد منصة رفيعة المستوى تجمع رؤساء الدول والحكومات وقادة المنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لمناقشة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية وطرح حلول شاملة ومبتكرة للتصدي لها سعياً إلى تعزيز العلاقة بين السلم والأمن والتنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين. ويضطلع مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناءً السلام بمهام السكرتارية التنفيذية لمنتدى أسوان.

امتحانات الثانوية العامة 

نشرت بوابة اخباراليوم أن طلاب الثانوية العامة بشعتيها العلمية والأدبية، انتهوا منذ قليل، من امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، في آخر المواد غير المضافة للمجموع.  


أكد طلاب الثانوية العامة، عقب خروجهم من اللجان الامتحانية اليوم الثلاثاء وتأديتهم لامتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء، علي سهولة الامتحانات .
فيما تباينت آراء الطلاب حول مستوي امتحان الاقتصاد ، حيث أكد البعض من الطلاب علي سهولة الامتحان، بينما شكا البعض الآخر من صعوبة بعض أجزائه.

وقالت الطالبه مها حامد ، من أمام لجنة جمال عبدالناصر بالدقي، أن امتحان الاقتصاد فوق مستوى الطالب المتفوق، حيث جاء صعب جدا، والاختيارات كلها متشابها، ولكن امتحان الاحصاء كان سهل جدا ومباشر، واستعانوا بالقوانين التي تم كتابتها بورقة الاسئلة، فى حل المسائل . 
وشاركتها فى الرأي الطالبة أميرة محمد ، أن امتحان الاقتصاد، كان غير مباشر، وبينما امتحان الإحصاء كان سهل ومباشر، وتابعت قائله "كويس أن المادتين بيشيلو بعض فى النجاح".


وكان قد أدى طلاب الثانوية العامة، صباح اليوم، بشعبتيها "العلمية والأدبية"، امتحان الاقتصاد، ضمن المواد غير المضافة للمجموع، بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة التربية الوطنية، وسط إجراءات أمنية مشددة.
وانطلقت، أمس، امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021- 2022، أمام 2089 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وأدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمية والأدبية بإجمالي 708 آلاف و478 طالبًا وطالبة الامتحان في مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية. 


اتفاقيات بين مصروالسعودية 

أعلن وزير التجارة السعودي ماجد عبدالله القصبي، توقيع 14 اتفاقية استثمارية بين مصر والسعودية بقيمة 7.7 مليار دولار.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، على هامش توقيع الاتفاقيات بمقر الهيئة العامة للاستثمار بحضور محمد شاكر وزير الكهرباء وهالة السعيد وزيرة التخطيط والمستشار محمد عبدالوهاب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وكرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام وعدد من المسئولين والمستثمرين السعوديين والمصريين.
وتشمل الاتفاقيات الاستثمار في مجالات عدة منها البينة التحتية ومشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ومجال الدواء والتجارة الإلكترونية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس بمطار القاهرة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة الذي يحل ضيفاً عزيزاً على وطنه الثانى مصر في زيارة تستغرق يومين.  

وذكر السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول القضايا السياسية الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية العميقة والتاريخية بين القاهرة والرياض والتى تهدف إلى تحقيق الامن والاستقرار والتنمية والسلام برؤية موحدة لصالح البلدين والشعبين الشقيقين وللأمتين العربية والاسلامية.

 

اقرأ ايضا :- تفاصيل كلمة وزير الخارجية بمنتدى أسوان «مسارات لقارة سلمية وصامدة ومستدامة»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة