صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علامات قد تنذر بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس

سارة شعبان

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 - 05:55 م

 يحدث سرطان البنكرياس عندما تؤدي التغيرات أو الطفرات في خلايا البنكرياس إلى التكاثر خارج نطاق السيطرة، ويمكن أن ينتج عن ذلك كتلة من الأنسجة. في بعض الأحيان ، تكون هذه الكتلة حميدة «ليست سرطانية». ومع ذلك ، في سرطان البنكرياس ، تكون الكتلة خبيثة «سرطانية»، ,عادة لا يتم العثور على سرطان البنكرياس حتى المراحل المتقدمة لأنه يصعب اكتشافه.

 

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، سيتم تشخيص ما يقرب من 62210 شخصًا بسرطان البنكرياس في عام 2022. 

 

ويقول البروفيسور جيف إيفانز ، الطبيب والباحث في معهد بيتسون لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة في جلاسكو: «ظل معدل البقاء على قيد الحياة لهذا المرض منخفضًا بشكل صادم ويجب أن يتغير هذا، وهناك حاجة ملحة لمعالجة سرطان البنكرياس بشكل مباشر من خلال بناء مستودع أسلحة فعال علاجات جديدة، وتطوير طرق لتشخيص هذا المرض في وقت أقرب ، عندما تكون الجراحة أكثر فعالية».

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، أوضح ان هناك خمس علامات على احتمال تعرضك لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

علم الوراثة

و أظهرت الأبحاث المنشورة في JAMA ستة طفرات جينية محددة مرتبطة بسرطان البنكرياس - على الرغم من أن الطفرات قد توجد أيضًا في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض. 

 كما يقول الدكتور Fergus Couch ، « إن توفر هذه الدراسة البيانات الأكثر شمولاً حتى الآن لدعم الاختبارات الجينية لجميع مرضى سرطان البنكرياس». 

وأضاف: «هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم تقديرات حول حجم مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبطة بكل جين، وإنها تشير إلى أن تاريخ العائلة وحده لا يمكنه التنبؤ بمن لديه هذه الطفرات».

 وفي نفس السياق تقول الدكتورة جلوريا بيترسن : «يمكن لكل جينات متعددة أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، ولكن إذا تم إجراء الاختبارات الجينية فقط على المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان البنكرياس ، فسيتم مساعدة عدد صغير من المرضى».

كثرة تعاطي الكحول

يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول إلى التهاب البنكرياس المزمن ، وهي حالة مرتبطة بشدة بسرطان البنكرياس.

و يقول جونز هوبكنز ميديسن: «ليس من الواضح مقدار الكحول الذي يسبب التهاب البنكرياس المزمن، ولكن ، توصي جمعية السرطان الأمريكية النساء بتجنب شرب أكثر من مشروب واحد في اليوم بينما يجب ألا يشرب الرجال أكثر من مشروبين في اليوم.ومع ذلك ، يرتبط التهاب البنكرياس المزمن وسرطان البنكرياس بكميات كبيرة من الكحول المستهلكة لفترة طويلة من الزمن».

البدانة 

ويشير راكيش ك.جاين، إلى إن الأبحاث تظهر وجود ارتباط وثيق بين السمنة وسرطان البنكرياس، نظرًا لأن غالبية مرضى سرطان البنكرياس والثدي يعانون من زيادة الوزن أو السمنة عند التشخيص ، فإن الكشف عن الأهداف العلاجية المحتملة ضمن الآليات التي تربط بين السمنة وسوء تشخيص السرطان هو الخطوة الأولى نحو تطوير العلاجات التي يمكن أن تعطل هذه الرابطة وتحسن بشكل كبير نتائج المريض.

 

داء السكري من النوع 2 

 

كما حذر الأطباء من أن مرض السكري من النوع 2 يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان البنكرياس، وداء السكري من النوع 2 هو عامل خطر ومظهر وعامل تنبؤي لسرطان البنكرياس، ما يصل إلى 80 ٪ من مرضى سرطان البنكرياس يعانون إما من داء السكري من النوع 2 الجديد أو ضعف تحمل الجلوكوز في وقت التشخيص.

 

 ووفقًا لـ مقال نشر في JOP: مجلة البنكرياس، ستكون المؤشرات الحيوية الجزيئية حاسمة في تحديد المرضى الذين يعانون من مرض السكري الجديد الذي يجب فحصهم بالموجات فوق الصوتية بالمنظار للكشف عن سرطان البنكرياس.

 

التدخين 

 

و توضح جمعية السرطان الأمريكية: «يعد التدخين أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بسرطان البنكرياس، وأن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس أعلى بنحو الضعف بين الأشخاص الذين يدخنون مقارنة بمن لم يدخنوا قط». 

 

ويعتقد أن حوالي 25٪ من سرطانات البنكرياس ناتجة عن تدخين السجائر. ومع ذلك ، فإن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس يبدأ في الانخفاض بمجرد توقف الشخص عن التدخين ، لحماية حياتك وحياة الآخرين».

اقرأ أيضا: لقاح «رائد» قد يحمي الناس من سرطان فتاك!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة