صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: جراد معدل جراحيًا يمكن أن يكشف السرطان

حنان الصاوي

الخميس، 23 يونيو 2022 - 11:58 ص

ولا تزال فكرة استخدام الحيوانات لاكتشاف الأمراض فكرة جديدة، وتناولها فريق من الباحثين من جامعة ولاية ميتشيجان بطريقة جديدة وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة bioRXiv قام الباحثون بتفصيل نظام فحص للسرطان قائم على الجراد.

وبحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية انه تتضمن التقينة الجديدة مجموعة من الجراد تم تغييرها جراحيًا مع أقطاب كهربائية مزروعة في فصوص أدمغتها بواسطة البروفيسور ديباجيت ساها وزملاؤه.

وكانت تلك الأقطاب الكهربائية موجودة لالتقاط الإشارات من قرون الاستشعار لكل حشرة، والتي يستخدمونها لاستشعار الروائح.

وبالإضافة إلى ذلك، قام الفريق بتنمية ثلاثة أنواع مختلفة من خلايا الفم البشرية السرطانية - بالإضافة إلى مجموعة منفصلة من الخلايا السليمة - وصنعوا جهازًا لالتقاط الغازات المنبعثة من تلك الأنسجة. ثم استخدموا هذا الجهاز لإعطاء الحشرات نفحة من الغازات.

ووجدوا أن أدمغة الجراد تستجيب لكل نوع من أنواع الأنسجة بشكل مختلف وأنهم يستطيعون تحديد الخلايا المريضة بشكل صحيح من خلال تسجيل الغازات فقط.

ومن الصعب تحديد ما إذا كنا سنرى يومًا ما تستخدم فيه العيادات المحلية الحشرات لإجراء فحوصات الكشف عن السرطان. ولم تتم مراجعة الدراسة بعد، ومن غير المعروف ما إذا كان المنظمون مثل إدارة الغذاء والدواء سيوافقون على مثل هذا الإجراء.

ويخطط ساها وفريقه لمواصلة العمل في المشروع ويتطلب نظامهم الحالي ما بين ستة إلى 10 أدمغة جراد ليعمل. ويأمل أن تسمح الأقطاب الكهربائية الجديدة لفريقه بتسجيل المزيد من الخلايا العصبية، مما يجعل دماغ جرادة واحدًا كافيًا للفحص الفردي.

كما يريد أن يجعل الجهاز يحمل الدماغ والهوائيات، مما سيسمح للفريق باستخدام النظام خارج المختبر.

اقرأ أيضا|أبرزهم نهر تارا في أوروبا.. أنظف 5 أنهار في العالم| صور

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة