صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مركبات عضوية جديدة للكشف عن الأمونيا وأيونات المعادن الثقيلة في المياه

رحاب أسامة

الخميس، 23 يونيو 2022 - 06:00 م

تمكن فريق بحثي مكون من د.حنان أحمد محمد مصطفى ود. بكر فتحي عبد الوهاب ود. محمود نبيل يوسف ود. رضا محمد عبد الحميد بمعهد بحوث الصناعات الكيمياوية، من تحضير مجسات ضوئية لأيونات النشادر والمعادن الثقيلة الذائبة في الماء.


وتعد الأمونيا مركب من النيتروجين والهيدروجين وهو غاز عديم اللون ذو رائحة نفاذة مميزة. تستخدم فى العديد من المنتجات الصيدلانية وتستخدم في العديد من منتجات التنظيف التجارية. 


على الرغم من أن الأمونيا شائعة في الطبيعة وفي استخدامها على نطاق واسع ، فهي مادة كاوية وخطرة في شكلها المركز. يتم تصنيفها على أنها مادة خطرة للغاية ، ولذلك يعتبر الكشف المبكر عنها من الامور الصارمة من قبل المنشآت التي تنتجها أو تخزنها أو تستخدمها بكميات كبيرة.


وكشفت الدراسة، تم الكشف المباشر عن غاز الامونيا باستخدام مركبات عضوية بسيطة ومنخفضة التكلفة محضره من مركبات الداي نيتروهيدرازون المحتوية على نواة التريازول، ووصلت كفاءه تحضير المركبات العضويه نسبة ناتج تقترب من 88 الى 95 في المائة، واكدت النتائج سهوله الكشف المباشر عن غاز الامونيا باستخدام العين المجرده وبتغير الالوان من الاصفر الى الازرق. 


وأظهرت المواد العضوية المحضرة كفاءة عالية ليس فقط فى الكشف المباشر عن الامونيا ولكن ايضا كان لها دورا هاما فى الكشف عن ايونات المعادن الثقيلة من خلال ملاحظة تغيير اللون، وتم استخدام تقنية الرنين النووي المغناطيسي في اثبات التركيب الكيميائي للمركبات الجديدة كما تم استخدام تقنية الاشعة فوق البنفسجية في قياس شدة الامتصاص وخواص المجسات الجديدة.


ونشر البحث في مجلة BMC Chemistry بدار نشر Springer-Nature بتمويل من صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا STDF)) بالتعاون مع بنك المعرفة المصري (EKB). 

اقرأ ايضا.. «الاتحاد الأوروبي»: توقيع مذكرات تفاهم مع مصر في مجال الهيدروجين والأمونيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة