صورة موضوعية
صورة موضوعية


اختبار لمدة 10 ثواني يكشف نسبة تعرضك لمخاطر الوفاة المبكرة

هناء حمدي

الخميس، 23 يونيو 2022 - 08:36 م

خطر التعرض للوفاة المبكرة هي إحدى المخاطر التي يواجهها الإنسان نتيجة اعتماده على روتين يومي ونمط حياة ونظام غذائي يؤهله لذلك.

فعدم ممارسة الرياضة مع تناول المزيد من السكريات والنشويات يؤدي في النهاية إلى زيادة في الوزن والإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
كل هذه الأسباب ينتج عنها في النهاية نتيجة واحدة وهي التعرض لخطر الوفاة المبكرة وهو ما أكدته دراسة حديثة قامت بإجراء اختبار مدته لا يتجاوز الـ 10 ثواني كشف عن الفئات الأكثر عرضة للوفاة المبكرة فإذا كنت تريد اختبار نسبة تعرضك للوفاة المبكرة فإليك " اختبار فلامنجو"
حيث أظهرت دراسة قام بها خبراء من كلية بريستول الطبية وتم نشرها في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثواني لإجراء اختبار توازن على غرار الفلامنجو يكونوا أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة في غضون 7 سنوات بحسب موقع " daily record ".
وأجرى الباحثون الدراسة على 1702 مشارك من البرازيل ممن تتراوح أعمارهم بين 51 و75 عام وكجزء من فحصهم الطبي تم الطلب منهم الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثواني دون أي دعم إضافي مع السماح بـ 3 محاولات وكانت النتيجة أن 20% من المشاركين في الدراسة لم يتمكنوا من تجاوز الاختبار.
وتم ربط الفشل في اجتياز الاختبار والوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثواني بالتقدم في العمر حيث بلغت نسبة الفشل في الاختبار بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 71 و 75 عاما 54% مقارنة بـ 5% فقط بين اولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 55 عام.
وتوصلت الدراسة بعد أن تتبعت المشاركين بها على مدى 7 سنوات أن 7% من المشاركين كانوا قد توفوا خلال هذه الفترة وكان حوالي 17.5% من الحالات من بين اولئك الذين فشلوا في الاختبار لتكون نتيجة الدراسة أن عدم القدرة على الوقوف دون دعم على ساق واحدة لمدة 10 ثواني ارتبط بزيادة خطر الوفاة بنسبة 84% خلال فترة المتابعة.
كما توصل الباحثون إلى أن تقييم التوازن لمدة 10 ثواني يوفر ملاحظات سريعة وموضوعية للمريض والمهنيين الصحيين فيما يتعلق بالتوازن الثابت كما أن الاختبار يضيف معلومات مفيدة بشأن مخاطر الوفيات في منتصف العمر وكبار السن من الرجال والنساء ولهذا طالب الباحثون بضرورة تضمين اختبار فلامنجو ضمن الفحص البدني الروتيني للبالغين في منتصف العمر وكبار السن.

اقرا ايضا الأشخاص الذين يشربون القهوة كل يوم أقل عرضة للوفاة مبكرًا بنسبة 21٪

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة