صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أخطر من المالاريا.. 9 ملايين شخص يموتون بسبب التلوث سنويا

أحمد أنور

الأربعاء، 29 يونيو 2022 - 10:42 م

يعتبر الخبراء تلوث الهواء خطر داهم يحصد الأرواح حول العالم، وهو ما يدفع فاتورته 9 ملايين شخص يموتون بسبب التلوث حول العالم سنويا، الأمر الذي دفع العلماء إلى المطالبة فوار بالحد من الانبعاثات الضارة.

9 ملايين شخص ضحية التلوث سنويا

وقالت صحيفة «دير شبيجل» الألمانية،  إن المواطنين في الدول الفقيرة هم الأكثر عرضه للوفاة جراء تلوث البيئة، بعد ازدياد مصادر التلوث عن الأعوام السابقة.

الهواء النظيف يساعد على حياة طويلة وصحية، وهو ما يفتقده العديد من المواطنين حول العالم الذين يتضررون من المواد الضارة وخاصة الزئبق، والرصاص، الأمر الذي يسبب وفاة أكثر من 9 ملايين شخص سنويا حول العالم.

تلوث الهواء قاتل عن المالاريا

وحذرت الصحيفة الألمانية من تلوث الهواء، وتفاهم مصادر التلوث فبينما كانت عوامل التلوث في السابق تنحصر في  تلوث المياه ومخلفات المنازل، أما الآن في الخطر الأكبر بسبب التلوث الناتج عن المواصلات، والدول الصناعية، وما يؤدي إلى وفاة شخص بسبب التلوث من بين 6 حالات وفاة.

انبعاثات الزئبق تحصد الأرواح أكثر من المالاريا، وذلك وفق أحدث الدراسات التي نشرتها الصحيفة الألمانية.


مأساة في الهند

ووصفت الصحيفة تلوث الهواء في الهند بالوضع الدرامي، ويرجع السبب في ذلك إلى أن كثير من الأشخاص في الهند يعيشون بكثافة، بالإضافة  إلى تلوث المياه المرتفع، واستخدام الفحم أثناء الطهي، وكثافة المواصلات في البلد الأسيوي.

تحسن في أوروبا

وذكرت الصحيفة أن الوضع في أوروبا أفضل بكثير عن القارات الأخرى، ويرجع في ذلك القرارات التي اتخذتها دول أوروبا لمواجهة انبعاثات الزئبق والرصاص.

وطالب التقرير بضرورة تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومواجهة تلوث الهواء بشكل أفوى من جانب دول العالم، وخاصة في الدول الفقيرة ومنخفضة الدخل.

ولا يكمن الخطر في فقط في تلوث الهواء ولكن ارتباط تلوث الهواء بتغير المناخ، وهو ما تسعى دول العالم أجمع لمواجهة تغير المناخ.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة