تمارين للتخلص من الضغط العصبي
تمارين للتخلص من الضغط العصبي


تمارين للتخلص من الضغط العصبي.. اليوجا والكيك بوكسينج «الأبرز» 

أمنية شاكر

الجمعة، 01 يوليه 2022 - 02:35 م

تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل الطرق لتقليل التوتر والتخلص من الضغط العصبي، وهناك بعض التمارين التي قد تساعدك في التخلص من الضغط العصبي، الذي ينتج بسبب التوتر وكثرة المشاغل والمشاكل الذي يتعرض لها الفرض على مدار اليوم. 

ويقول فرانك لوبين مدرب رياضي معتمد ومدرب شخصي للصحة المنسقة في بيت لحم، بنسلفانيا: «عندما تمارس الرياضة ، يفرز جسمك  الإندورفين ، وهي هرمونات تحارب التوتر والضغط العصبي، تخلصك من مشاكلك وتخلصك من توتر ذهنك». 

يضيف دكتور توماس بلانت  أستاذ مساعد في علم النفس في جامعة سانتا كلارا في كاليفورنيا. هناك  ثمانية أنواع مختلفة من التمارين التي يمكنها زيادة الطاقة وتخفيف التوتر والضغط العصبي، وذلك بحسب موقع everydayhealth. 


الأنشطة عالية الطاقة
تشمل فوائد التمارين الهوائية -مثل الجري والرقص والدوران والتزلج على الجليد زيادة معدل ضربات القلب، وعندما يتم تسريع معدل ضربات القلب، يفرز جسمك الإندورفين، والمواد الأفيونية الطبيعية التي تجعلك تشعر بالراحة دون أي آثار جانبية، وتساعدك الأنشطة عالية الطاقة على الشعور بتحسن جسديًا وعقليًا، فقط تأكد من مراجعة طبيبك قبل البدء في أي تمارين عالية الكثافة.

يوجا
اليوجا تمرين ممتاز للتخلص من التوتر والضغط العصبي، يتضمن سلسلة من الأوضاع أو المواقف المتحركة والثابتة، جنبًا إلى جنب مع التنفس العميق، ويمكن لليوجا أن تقوي استجابة الاسترخاء الطبيعية لجسمك وتجلب لك توازنًا صحيًا، وللتخفيف من التوتر، مارس اليوجا أو اليوجا اللطيفة للمبتدئين،  قد تكون فصول "اليوجا القوية" المشهورة مكثفة للغاية إذا كان هدفك الرئيسي هو تخفيف التوتر.

تاي تشي
مثل اليوجا ، فإن تاي تشي عبارة عن سلسلة من حركات الجسم المتدفقة الذاتية وتقنيات التنفس، على الرغم من أن الحركات لها جذورها في فنون الدفاع عن النفس، إلا أنها تهدف إلى تهدئة العقل وتكييف الجسم، مما يجعل تاي تشي خيارًا ممتازًا للتخلص من التوتر. 


وفقًا للدراسات الحديثة، فإن ممارسة العقل والجسم هذه لها العديد من الفوائد الصحية: يمكن أن تساعد رياضة تاي تشي في بناء كثافة العظام، وخفض ضغط الدم ، وتعزيز جهاز المناعة، وحتى تخفيف أعراض حالات مثل قصور القلب والتهاب المفاصل والفيبروميالغيا. ميزة أخرى هي أنه بمجرد أن تتعلم الحركات ، يمكنك ممارستها في أي مكان وفي أي وقت،  مما يجعل من السهل على الأشخاص من جميع الأعمار دمجها في الحياة اليومية.

بيلاتيس
وهي سلسلة من الحركات التي يتم التحكم فيها وتمارين الحصيرة على اسم مبتكرها، جوزيف بيلاتيس، لبناء قوتك ومرونتك وقدرتك على التحمل - وكلها تجعل ممارسة البيلاتيس ، تمرينًا لاهوائيًا (على عكس التمارين الهوائية) ، ضغطًا كبيرًا مخلص، ويقول بلانت إن تمارين البيلاتيس تعمل أيضًا على تناسق جسمك، مما يساعدك بدوره على أن تبدو جيدًا وتشعر بتحسن، يمكنك أخذ دروس في استوديو Pilates أو في صالة الألعاب الرياضية ، أو استخدام أقراص DVD والأجهزة المنزلية إذا كنت تفضل التدرب بمفردك.

فنون قتالية أخرى
طريقة أخرى فعالة لإطلاق الطاقة والإحباط والتوتر هي تعلم وممارسة فنون الدفاع عن النفس، وهناك الكثير للاختيار من بينها: Krav Maga ، والكاراتيه ، والجودو ، والتايكوندو ، والمزيد، بالإضافة إلى إبقائك نشيطًا ، فإن فنون الدفاع عن النفس لها فوائد أخرى ؛ يعلمونك الانضباط الذاتي ، وتقنيات الدفاع عن النفس التي تتعلمها يمكن أن تجعلك تشعر بالأمان.

الكيك بوكسينج
الكيك بوكسينج هو وسيلة قوية للحد من التوتر. وهي تنطوي على حركات اللكم والركل التي يتم التحكم فيها عن طريق الانضباط، يمكنك الحصول على تدريب صارم في فصل الكيك بوكسينج ، وهذه واحدة فقط من فوائدها الممتازة، سيساعدك الكيك بوكسينج بانتظام على تحسين توازنك ومرونتك وتنسيقك،  إنها أيضًا طريقة رائعة للتخلص من الإحباط، فامتلاك منفذ لإطلاق الطاقة والغضب يمكن أن يخفف من التوتر والضغط العصبي.

اقرأ ايضا | أبرزها الضغط العصبي.. 6 أسباب رئيسية لتساقط الشعر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة