صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


إطلاق الجيل الثاني من الأقمار الصناعية 2025

وائل نبيل

الأحد، 03 يوليه 2022 - 08:17 ص

 أعلنت شركة OneWeb عن إطلاق بعض أقمارها الصناعية من الجيل التالي، على مركبة إطلاق الجيل التالي من Relativity Space اعتبارًا من عام 2025، حسبما أعلنت الشركتان.

هذا وقد وقعت شركة OneWeb اتفاقية خدمات إطلاق لإطلاق عدة أقمار صناعية OneWeb Gen 2 على مركبة الإطلاق Terran R القابلة لإعادة الاستخدام التابعة لشركة Relativity قيد التطوير، حسبما أعلنت شركة Relativity Space، علمًا بأن امتنعت الشركات عن الكشف عن تفاصيل حول الاتفاقية، بما في ذلك قيمة العقد وعدد عمليات الإطلاق المدرجة.

وفي سياق متصل كشفت OneWeb عن القليل من التفاصيل حول كوكبة Gen 2 المخطط لها، على الرغم من أنه من المتوقع أن تحتوي على أقمار صناعية أكثر بكثير من الجيل الحالي من 648 قمراً صناعياً تنشره الشركة، ومن المرجح أن تقدم هذه الأقمار الصناعية المستقبلية خدمات اتصالات إضافية ويمكن أن تحمل أيضًا حمولات ملاحية.

ورفضت الشركتان الكشف عن عدد الأقمار الصناعية التي يمكن تركيبها على Terran R، وهو صاروخ بسعة حمولة متوقعة في نفس فئة SpaceX's Falcon 9.

وشركة OneWeb هي العميل الأول الذي أعلنت عنه شركة Relativity لـ Terran R ولكن العميل الخامس بشكل عام، وقال تيم إليس الرئيس التنفيذي لشركة Relativity، في رد مكتوب على الأسئلة أن العملاء الأربعة الآخرين الذين لم يكشف عنهم هم: "كبار مشغلي الأقمار الصناعية، ونحن متحمسون للغاية لوجودهم في بياننا".

وأضاف Ellis أنه من بين جميع العملاء ، فإن Relativity لديها طلبات لأكثر من 20 إطلاق Terran R ، مع تراكم قيمته الشركة بأكثر من 1.2 مليار دولار.

وتابع قائلا: "تمثل اتفاقية OneWeb عميلًا رئيسيًا كبيرًا مع اتفاقيات العملاء المهمة الأخرى التي تشكل الإجمالي المعلن اليوم". ووقع العملاء الأربعة الآخرون اتفاقيات إطلاق متعدد.

هذا وتقترب الشركة من الإطلاق الأول لصاروخها الأصغر Terran 1، فيما تخضع المركبة للاختبار في مجمع الإطلاق 16 في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية قبل الإطلاق المتوقع في وقت لاحق من هذا الصيف، علمًا بأن هذه المهمة والتي أطلق عليها اسم "حظ سعيد ، استمتع"، لن تحمل حمولة خلال الإطلاق المرتقب.

وفي غضون ذلك، تستعد OneWeb لاستئناف إطلاق كوكبة الجيل الأول التي تم إيقافها مؤقتًا عندما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير إلى توقف الشركة عن استخدام مركبات Soyuz.

و صرح مسؤول تنفيذي في OneWeb في 23 يونيو، أنه يتوقع استئناف عمليات الإطلاق في الربع الرابع باستخدام مركبة Falcon 9 من SpaceX ومركبة إطلاق الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض (GSLV) Mark 3 الهندية.

من جانبه صرح سوماناث رئيس وكالة الفضاء الهندية ISRO ، للصحفيين في 30 يونيو، بأن إطلاق اثنين من GSLV Mark 3 لقمرين صناعيين OneWeb موجودان حاليًا في بيان الوكالة، أحدهما في منتصف سبتمبر إلى أكتوبر من هذا العام، والآخر بحلول يناير 2023.

اقرأ أيضا: الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا لرصد الأرض

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة