المهندس محمدى البدري الخبير الزراعي والامين العام لاتحاد التجارة والتسويق العرب
المهندس محمدى البدري الخبير الزراعي والامين العام لاتحاد التجارة والتسويق العرب


خبير يحذر من شراء أغنام الباعة الجائلين لمخاطرها الصحية| خاص

محرم الجهيني

الإثنين، 04 يوليه 2022 - 04:52 م

قال المهندس محمدي البدري الخبير الزراعي والأمين العام لاتحاد التجارة والتسويق العرب، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن هناك عددًا من الشروط االواجب توافرها في الأضحية منها؛ أن تكون الأضحية سليمة وخالية من أي أمراض أو عيوب فتكون خالية من العور البين، أي يجب أن تكون الأضحية ذات عينان سليمتان ولامعتان والتأكد من عدم العرج البين حيث يجب أن تكون الأضحية ليس بها عرج وتكون الأرجل سليمة وليست مقوسة.

وتابع: "كذلك يجب فحص الأضحية وأن تكون خالية من الجروح والدمامل والخراريج، وبالنسبة للأبقار يكون الجلد ناعم ولامع وبالنسبة للخراف يكون الصوف قوي ويمكن اختبار ذلك بشد الصوف باليد فإن خرج بسهولة يجب عدم شراؤة".

وشدد الخبير الزراعي على ضرورة فحص الأضحية ويجب ملاحظة عدة أمور مهمة وهي: "أن يكون حجم الرأس صغير ويكون الأنف والفم خاليين تماما من الإفرازات، وبالنسبة للخراف يجب فحص اللية جيدًا والابتعاد عن اللية ذات الحجم الكبير لأن كبر اللية دليل على كثرة الدهن بالخراف ويجب فحص الخروف أسفل اللية وإن وجد مكان إسهال الابتعاد عن شراء ذلك الخروف".

وتابع: "كما يجب فحص حركة الأضحية والتاكد أنها نشيطة ذات حركة جيدة وقوية فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم".

أما عن العمر لكل أنواع الأضاحي، فقال إن الجمل لا يقل عن خمسة أعوام، والأبقار والجاموس لا تقل عن سنتين او بلوغ حدية التسمين الوزن 400 كيلو جرام قائم وبالنسبة لعمر الخراف فتكون من ستة أشهر والماعز من سنة.

وعن طريقه الذبح، فبالنسبة للجمال تذبح واقفة أو باركة أيهما أيسر، أما باقى الحيوانات يفضل ذبحها على الجانب الأيسر.

وأضاف المهندس محمدي البدري، أن هناك طرق لغش الأضاحي منها غش غذائي وغش عن طريق الميزان الغش الغذائي يقوم التاجر باضافة كمية من الملح على العليقة فيأكل الحيوان بشراهة وعندما يمتلئ الكرش من العلف، يشعر الحيوان بالعطش الشديد فيعرض عليه العلف الأخضر الذي يحتوي على نسبة من عالية من الرطوبة فيأكل بشرائها لكي يرتوي دون جدوى وعندما يتوقف عن الأكل يعرض عليه الماء ليشرب كمية كبيرة جدًا من الماء ونكتشف ذلك عن طريق فحص منطقة البطن أن كانت ممتلئة كثيرا فهناك غش وان كان الحيوان يسهل من الشرج فذلك يدل على الغش.

كما هناك طريقة الغش عن طريق الميزان فهنا يتلاعب التاجر بالميزان بطريقتين الاولي هو أن يكون الميزان سليم فعليا واثناء الوزن يقوم بالضغط علية بدون أن يراة احد يضغط علية بقدمة أو بيدة فيزيد من وزن الحيوان، أو أن يكون الميزان غير سليم ويعطى وزن أعلى أو تكون ولتفادي ذلك يجب اختبار الميزان بالوقوف علية والتاكد أن وزنك صحيح وتتابع عملية الوزن وتتاكد من عدم التلاعب في الميزان من قبل التاجر، إضافة إلى الابتعاد تمام عن الشراء من الاماكن غير الموثوق فيها وخاصة الخراف وعدم التعامل نهائياً مع التجار ممن يرغبون اغنامهم على القمامة لخطورة تناول لحومها لما تحتويه من مخاطر صحية على متناوليها .

اقرأ ايضاً| «التموين» تكشف الطرق الصحيحة لـ تخزين لحوم الأضاحي | فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة