صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: وجبات المايكرويف قد تعرضك لخطر زيادة الوزن وأمراض القلب

سارة شعبان

الثلاثاء، 05 يوليه 2022 - 09:58 م

عندما تعود إلى المنزل في وقت متأخر بعد يوم طويل من العمل، تجد نفسك مع القليل من المكونات الطازجة في الثلاجة، فإن تناول وجبة يمكن تسخينها في الميكروويف غالبًا ما يبدو أفضل من طلب وجبة أخرى غير صحية ومكلفة.

ومع ذلك، في حين أن العديد من وجبات الميكروويف قد تعتبر نفسها صحية أو صديقة للنظام الغذائي ، يقول الخبراء إنها غالبًا ما تضر أكثر مما تنفع. 

ووفقًا لدراسة عام 2015 نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية ، كانت هناك آثار صحية مدمرة بشكل مذهل مسجلة بين الأشخاص البالغين الذين شملتهم الدراسة الذين تناولوا الأطعمة الجاهزة ، بما في ذلك وجبات المايكرويف ، على أساس يومي، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

وجد باحثو الدراسة أن استهلاك الوجبات الجاهزة ، بما في ذلك وجبات التسخين والأكل ، كان مرتبطًا ليس فقط بجودة النظام الغذائي السيئ بشكل عام، بما في ذلك زيادة استهلاك الدهون وانخفاض استهلاك الألياف، ولكن هناك مجموعة واسعة من الآثار الصحية المدهشة.

يقول سبنسر كرول ، أخصائي الطب الباطني في مجموعة كرول الطبية : «باستخدام الإشعاع الكهرومغناطيسي ، يتسبب الميكروويف في الطعام والحاويات التي يتم فيها طهي الأطعمة على درجة حرارة فائقة، يمكن أن يتسبب هذا التسخين الفائق في تحلل المكونات الكيميائية للحاويات المحيطة بطعامك ويمكن لهذه المواد الكيميائية الخطرة أن تتسرب إلى طعامك».

أكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان 
لاحظ كرول أن من أكثر هذه المواد الكيميائية إثارة للقلق هو ثنائي الفينول أ (BPA) ، والذي تم ربط استهلاكه بمجموعة متنوعة من السرطانات. 

ووفقًا لمراجعة عام 2015 للبحث المنشور في الطب (بالتيمور) ، يرتبط BPA بتطور خلايا سرطان الثدي والبروستاتا وانتشارها .

 قد ترتفع ضغط الدم 
فقط لأن وجبة الميكروويف منخفضة السعرات الحرارية لا يعني أنها مفيدة لك. في الواقع ، يمكن أن تسهم الكميات الغزيرة من الملح المستخدمة في جعل العديد من أطباق الميكروويف مستساغة في حدوث مشاكل صحية خطيرة في المستقبل.

قال كرول: «الوجبات الجاهزة في الميكروويف غنية بالصوديوم والمواد الحافظة الأخرى، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تسرع من مشاكل ضغط الدم ويمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب».

احتباس الماء 
كما أوضحت أخصائية التغذية المسجلة شينا جاراميلو، أن وجبات المايكرويف غنية بالصوديوم والتي يمكن أن تؤدي إلى احتباس الماء، وليست فقط صحة القلب والأوعية الدموية هي التي تتعرض للخطر عند تناول وجبات الميكروويف المحملة بالصوديوم.

بمرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى عادات صحية أخرى ، مثل شرب كمية كافية من الماء ، والسقوط على جانب الطريق. 

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ونُشرت في مجلة The Journal of Clinical Investigation ، فإن زيادة استهلاك الملح بمقدار 6 جرامات فقط - أي ما يعادل 1.2 ملعقة صغيرة من الملح - تؤدي إلى احتباس الماء بما يكفي.


التسمم الغذائي 
على الرغم من الترويج للميكروويف كوسيلة لقتل كل شيء من الفيروسات إلى البكتيريا ، إلا أنه قد لا يعني في الواقع أنك في وضع واضح عندما يتعلق الأمر بالتسمم الغذائي . في الواقع ، إنه أحد الآثار الجانبية لوجبة الميكروويف التي يمكن أن تتركك جانباً على المدى القصير.

يقول الخبراء الذين يحذرون مرة أخرى من وضع الوجبات في الميكروويف: «يتطلب وضع الطعام في الميكروويف درجات حرارة عالية ودرجات حرارة غير متساوية للطعام، وقد لا تصل بعض أجزاء جزء من الطعام إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لقتل البكتيريا».


زيادة دهون البطن 

وفقًا لدراسة المجلة البريطانية للتغذية ، فإن زيادة استهلاك الأطعمة الجاهزة ، بما في ذلك وجبات المايكرويف ، وجد أنه مرتبط بشكل مستقل بالسمنة في منطقة البطن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة