أ.د محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية  ورئيس جامعة الأزهر
أ.د محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ورئيس جامعة الأزهر


اتفاق بين «الفضاء المصرية» وجامعة الأزهر لتدريب الطلاب

ناريمان محمد

الثلاثاء، 05 يوليه 2022 - 10:47 م

وقعت وكالة الفضاء المصرية و جامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، بمقر جامعة الأزهر، اتفاق تنفيذيًا، يهدف إلى تدريب الصيفي طلاب الجامعات والمعاهد المصرية، على تصميم واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية الصغيرة.

وقد جاء ذلك بالتزامن مع تدشين معامل الأقمار الصناعية في كليتي الهندسة والعلوم بجامعة الأزهر، والتي تهدف جميعها إلى تعزيز قدرات أبنائنا الطلاب؛ ليصبحا جيلاً واعياً ينافس في السباق العالمي لاستكشاف الفضاء، ونشاط هام من انشطة محور بناء القدرات ببرنامج الفضاء الوطني وخطط مصر في مجال تكنولوجيا الفضاء وإثراء لثقافة الابتكار وريادة الأعمال.

وفي بداية الاجتماع، قام بإلقاء كلمة الافتتاح الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ومسئول ملف التحول الرقمي بجامعة الأزهر، ثم قام  أ.د محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر باستقبال أ.د محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والوفد المرافق له.

وأشار رئيس جامعة الأزهر قائلاً: "إن اليوم  يسعد جامعة الأزهر استضافة التدريب السنوي الذي تقيمه وكالة الفضاء المصرية في الفترة من 13 أغسطس إلى 22 سبتمبر، وذلك بهدف التدريب العملي الميداني على علوم الفضاء وتكنولوجيا تصميم وتشغيل الأقمار الصناعية لطلاب جامعات ومعاهد مصر، و الذي يقدم فيه نوعان من التدريبات تناسب جميع الفئات الطلابية.

من جانبه أكد أ.د محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن اليوم هو بمثابة بوابة لتعاون مكثف في المستقبل لما تمثله جامعة الأزهر من قيمة وقامة عريقة، وأنه يتوقع إنتاج مشاريع مميزة من طلاب جامعة الأزهر، وأكد أن التعاون يأتي في إطار نشر وتعميق تعلم تكنولوجيا الأقمار الصناعية لتوحيد نظام المعرفة الفضائية بمصر، وتأهيل القوى البشرية للعمل في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء ذات المهارات العالية والقادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك خلق فرص فريدة للطلاب لفهم واستكشاف تصميم الأقمار الصناعية وما يستتبعه من تكنولوجيا متقدمة لارتباطها بصناعة الفضاء.

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم العالي: هناك اهتمام من الدولة بملف تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية

شهد مراسم التوقيع من جانب جامعة الأزهر الدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات والدكتور سيد بكري، عميد كلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، والدكتور أحمد صوفي، وكيل كلية العلوم بنين جامعة الأزهر بالقاهرة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد مهني، عميد كلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، والدكتور أشرف المراكبي، وكيل كلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة للدراسات العليا والبحوث.

وكذا من جانب وكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد إبراهيم رئيس مشروع القمر الصناعي التعليمي space keys وسيم عيسى مدير مشروع "قمر الجامعات" و وتامر أنور مهندس المحطات الأرضية و م أيه محمد أبو السعود مهندسة أنظمة اختبارات الأقمار الصناعية، و هيا علاء منسق التسويق والإعلام للوكالة.

قام بعد ذلك د محمد المرصاوي ود محمد القوصي بتوقيع الاتفاقية ثم انتقالا إلى كلية علوم لافتتاح معمل الأقمار الصناعية، ثم الانتفالا إلى كلية هندسة لافتتاح معمل وكالة الفضاء.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة